عرض 1-10 من 14 نتيجة |
واقع القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : عبدالله علي سالم التمامالمستخلص تعد القيادة التربوية من المواضيع المهمة في القطاع التربوي والتي يعول عليها كثيراً في إحداث النقلة النوعية اللازمة لتطوير التعليم ، ولقد برز مؤخراً نوعاً جديداً من أنواع القيادة وهو القيادة الخادمة وقد سعى الباحث من خلال هذه الدراسة لتطبيق هذا النوع من القيادة على مدراء المدارس الثانوي... الكلمات المفتاحية: واقع القيادة الخادمة مديري المدارس |
مهارات التخطيط التربوي المطلوب توفرها لدى قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي في ضوء التغيرات الاجتماعيةالباحث الرئيس : إدريس نوح ميغاهدف البحث إلى تحليل مهارات التخطيط التربوي ودورها في تحسين العملية التعليمية، من خلال استعراض الأساليب الفعالة في التخطيط التربوي واستراتيجياته الحديثة، ركّزت الدراسة على أهمية التخطيط التربوي في تحقيق الأهداف التعليمية وضمان جودة التعليم، مع تسليط الضوء على المعوقات التي تواجه هذا التخطيط واقتراح ا... الكلمات المفتاحية: مهارات التخطيط التربوي المدارس الإسلامي |
واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداريالباحث الرئيس : عمر ميغامستخلص البحث عنوان البحث: واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداري. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداري فيما يتعلق بــــ (القيادة الإدارية، السياسات والاستراتيجيات، الموارد البشرية، الشراكات والمو... الكلمات المفتاحية: الأداء المدارس العربية معايير التميز الإداري |
دور مدارس التعليم العام في تفعيل مبادرة السعودية الخضراءالباحث الرئيس : عبدالرحمن عوده مبارك البلادييهدف البحث إلى التعرف على دور مدارس التعليم العام في تفعيل مبادرة السعودية الخضراء. وأبرز التحديات التي تواجههم، والمقترحات لمواجهة التحديات في تفعيل مبادرة السعودية الخضراء بالمدارس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، بتطبيق استبانة شارك فيها (640) من مديري، وكلاء، معلمي المدارس والمشرفين التربوي... الكلمات المفتاحية: السعودية الخضراء دور مدراء المدارس |
تقييم نواتج التعلم للطلاب في نظام التعليم السعودي من منظور متعدد لأصحاب المصلحةالباحث الرئيس : عبدالرحمن عوده مبارك البلادييعد تقييم نواتج التعلم للطلاب جزءاً مهماً من النظام التعليمي. سعت هذه الدراسة لاستكشاف توجهات أصحاب المصلحة نحو السياسة الجديدة التي تركز على تقييم نواتج التعلم للطلاب. نوقشت طريقة التنفيذ وتأثير السياسة الجديدة على الميدان التربوي. ونظراً لأن هذه الدراسة استكشافية بطبيعتها، فقد استخدمت المنهج النوع... الكلمات المفتاحية: تقويم الطلاب دور مدراء المدارس الإشراف المدرسي |
تلمس أثر همبولدت في آراء رواد المدارس الألسنيةالباحث الرئيس : الزبير ابراهيم يوسف آل الشيخ مباركيُعدُّ الفيلسوف الألماني فيلهلم فون همبولدت من أعظمِ اللغويين الوصفيين في القرن التاسع عشر، والمؤسس لعلم اللغة العامِّ؛ تَعْرِضُ هذه الورقة ـ بإيجازٍ ـ لمفهوم اللغة عنده، ولنظريّته (رؤية العالم)، وتبحث أثر آرائه في اللسانيين بعده من خلال استعراض آراءِ جملةٍ منهم، ومقارنتها بما قرّرّه في أبحاثه. الكلمات المفتاحية: همبولدت المدارس الألسنية رؤية العالم النسبية اللغوية |
مشكلات التعليم الإسلامي التي تواجه المعلمين والمتعلمين داخل المدراس الإسلامية في قارة آسياالباحث الرئيس : مهند سليمان دخيل القشعميتناول البحث الحالي موضوع مشكلات التعليم الإسلامي التي تواجه المعلمين والمتعلمين داخل المدراس الإسلامية في قارة آسيا، وهدف إلى التعرف على مشكلات التعليم الإسلامي التي تواجه المعلمين والمتعلمين داخل المدراس الإسلامية في قارة آسيا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت نتائج البحث إلى أن المعلمين في الم... الكلمات المفتاحية: المدارس الإسلامية مشكلات المتعلمين مشكلات المعلمين التعليم الإسلامي |
درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة بمحافظة رابغ لأبعاد الإدارة الرشيقة من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : عبد الرحمن بن بطيان بن مبرك المطيريالمستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة بمحافظة رابغ لأبعاد الإدارة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وقام الباحث بتطبيق استبانة على جميع المعلمين باستخدام أسلوب الشامل والبالغ عددهم (81) معلماً. وأظهرت النتائج ممارسة مديري المد... الكلمات المفتاحية: الإدارة الممشوقة قادة المدارس المتوسطة، المؤسسات التعليمية |
مهارات التخطيط التربوي اللازمة لقيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي " دراسة نظرية "الباحث الرئيس : إدريس نوح ميغاهدف البحث إلى تحديد المهارات الأساسية للتخطيط التربوي التي تحتاجها قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي؛ لتحسين جودة العملية التعليمية وضمان مواءمتها مع المتطلبات المعاصرة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتناول أبرز المهارات المطلوبة في هذا المجال، والمتمثلة في مهارة التنبؤ و... الكلمات المفتاحية: مهارات التخطيط التربوي المدارس الإسلامي |
واقع إسهام التعليم الإسلامي بالهند في بناء الشخصية الإسلامية للطفل وسُبُل تعزيزه من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : عبد الوحيد بن ذكاء اللهعنوان الدراسة: "واقع إسهام التعليم الإسلامي بالهند في بناء الشخصية الإسلامية للطفل وسُبُل تعزيزه من وجهة نظر المعلمين". الباحث: عبد الوحيد ذكاء الله. تهدف الدراسة إلى الكشف على واقع إسهام التعليم الإسلامي بالهند في بناء الشخصية الإسلامية للطفل في الجانب الإيماني، والأخلاقي، والاجتماعي، والجسدي، وا... الكلمات المفتاحية: الشخصية الإسلامية المدارس الإسلامية |
عرض 1-10 من 57 نتيجة |
واقع تطبيق مبادئ الإدارة الذاتية بالمدارس الابتدائية بالمدينة المنورة ومعوقاتها من وجهة نظر قادة المدارس.الباحث الرئيس : موسى بن بن عايض بن بن مبارك المغذويهدف البحث إلى الكشف عن واقع تطبيق مبادئ الإدارة الذاتية بالمدارس الابتدائية بالمدينة المنورة، والمعوقات التي تواجهها، من وجهة نظر قادة المدارس، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة التي تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة، ومكتب العمل. ولتحقيق أهداف البحث استخدم ال... الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية - قادة المدارس |
التحديات التي تواجه إكساب قيم التربية الإسلامية لدى طلاب المدارس الإسلامية بشمال بنجلاديش مع تصور مقترح لمواجهتهاالباحث الرئيس : عبدالله الكافى بن لطف الرحمن بن مظفر حسينعنوان البحث: التحديات التي تواجه إكساب قيم التربية الإسلامية لدى طلاب المدارس الإسلامية بشمال بنجلاديش مع تصور مقترح لمواجهتها. هدف البحث: الكشف عن التحديات الاجتماعية والتعليمية والفكرية والاقتصادية والتقنية، التي تواجه إكساب قيم التربية الإسلامية لدى طلاب المدارس الإسلامية بشمال بنجلاديش، ووضع ت... الكلمات المفتاحية: التحديات/ المدارس الإسلامية/ تصور مقترح. |
واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداريالباحث الرئيس : عمر ميغاعنوان البحث: واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداري. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء مديري المدارس العربية بجمهورية مالي في ضوء معايير التميز الإداري فيما يتعلق بــــ (القيادة الإدارية، السياسات والاستراتيجيات، الموارد البشرية، الشراكات والموارد، إدارة العم... الكلمات المفتاحية: الأداء المدارس العربية معايير التميز الإداري |
درجة ممارسة قادة المدارس الإسلامية بتورنتو لأبعاد القيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : سيف احمد مرادتمثل القيادة جوهر العملية الإدارية وقلبها النابض المتمثل بالقدرة التأثيرية على العاملين في المدرسة، وتزداد أهميتها باستمرار زيادة المناشط البشرية واتساعها واتجاهها نحو التخصص والتنوع، وكلما اتصل القائد بالحياة العلمية وارتقى التعليم وساد النظام؛ تقدمت المدرسة نحو الأفضل. فالمدرسة هي المؤسسة الثانية ... الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة المدارس الإسلامية بتورنتو |
تقويم دور الإدارات التعليمية في تطوير المدارس الإسلامية الأهلية بجنوب تايلند من وجهة نظر مديري المدارسالباحث الرئيس : أحمد ياسر تشيء لونجهدف البحث إلى التعرف على تقويم دور الإدارات التعليمية في تطوير المدارس الإسلامية الأهلية بجنوب تايلاند في مجال التخطيط والتنظيم والإشراف والرقابة والتقويم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة من مديري المدارس الإسلامية البالغ عددهم (152) وقد استرد الباحث (122) استجابة صال... الكلمات المفتاحية: الإدارات التعليمية تطوير المدارس الإسلامية تايلاند |
استراتيجية مقترحة لتطوير المدارس الإسلامية في توغو من منظور التربية الإسلاميةالباحث الرئيس : باوا محمدعنوان البحث: إستراتيجية مقترحة لتطوير المدارس الإسلامية في توغو من منظور التربية الإسلامية. يهدف البحث الراهن إلى بناء إستراتيجية مقترحة من منظور التربية الإسلامية لتطوير المدارس الإسلامية بتوغو من خلال عدة أهداف فرعية وهي: التعرف على واقع المدارس الإسلامية في توغو والتحديات التي تواجهها، والتعرف ع... الكلمات المفتاحية: إستراتيجية، المدارس الإسلامية بتوغو التربية الإسلامية. |
التحديات التي تواجه المدارس الإسلامية في دولة بنين مع تصور مقترح لمواجهتهاالباحث الرئيس : عبدالمؤمن إسوتنا جبريلهدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه المدارس الإسلامية في دولة بنين، مع وضع تصور مقترح لمواجهتها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية طبقية قوامها (399) معلماً. وأظهرت النتائج أن التحديات التي تواجه المدارس الإسلامية في دولة بنين من وجهة نظر المعل... الكلمات المفتاحية: التحديات المدارس الإسلامية |
دور مديري المدارس في رفع الكفاءة المهنية للمعلمين وعلاقته بمستوى التحصيل العلمي للطلابالباحث الرئيس : الحسن عزالدينهدف البحث إلى التعرف على دور مديري المدارس الابتدائية الإسلامية بغانا في رفع الكفاءة المهنية للمعلمين من وجهة نظر المعلمين، والكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين استجابات العينة تعزى إلى المتغيرات: (النوع، المؤهل العلمي، الخبرة، والدورات التدريبية). ولتحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث المنهج... الكلمات المفتاحية: مديري المدارس الكفاءة المهنية المدارس الابتدائية المعلمين |
دور قادة المدارس الثانوية بالمدينة المنورة في تعزيز المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر القادة والمعلمينالباحث الرئيس : فهد بن عوض الله بن مبروك المخلفي الحربيعنوان الدراسة: دور قادة المدارس الثانوية بالمدينة المنورة في تعزيز المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر القادة والمعلمين هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور قادة المدارس الثانوية بالمدينة المنورة في تعزيز المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر القادة والمعلمين والمعوقات التي تواجهها من وجهة نظر القادة ومقترحات تفعيل... الكلمات المفتاحية: قادة المدارس تعزيز المواطنة |
واقع إسهام التعليم الإسلامي بالهند في بناء الشخصية الإسلامية للطفل وسبل تعزيزه من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : عبد الوحيد بن ذكاء اللهتهدف الدراسة إلى الكشف على واقع إسهام التعليم الإسلامي بالهند في بناء الشخصية الإسلامية للطفل في الجانب الإيماني، والأخلاقي، والاجتماعي، والجسدي، والنفسي، وكما تهدف إلى التعرف على سُبُل تعزيز بناء الشخصية الإسلامية للطفل في تلك الجوانب، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، ويتألف مجتمع الدراسة من جم... الكلمات المفتاحية: الشخصية الإسلامية المدارس الإسلامية الطفل |