البحث المتقدم

مهارات التخطيط التربوي المطلوب توفرها لدى قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي في ضوء التغيرات الاجتماعية

Title Educational Planning Skills Required for the Leaders of Formal Islamic Schools in the Republic of Mali In Light of Social Changes

الباحث الرئيس
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة التربوية
المستخلص: هدف البحث إلى تحليل مهارات التخطيط التربوي ودورها في تحسين العملية التعليمية، من خلال استعراض الأساليب الفعالة في التخطيط التربوي واستراتيجياته الحديثة، ركّزت الدراسة على أهمية التخطيط التربوي في تحقيق الأهداف التعليمية وضمان جودة التعليم، مع تسليط الضوء على المعوقات التي تواجه هذا التخطيط واقتراح الحلول المناسبة لتجاوزها. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل مفاهيم التخطيط التربوي وأهميته في تطوير المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى دراسة النماذج الفعالة المستخدمة في التخطيط التربوي، كما تناول البحث مهارات التخطيط الأساسية التي يجب أن يمتلكها القائمون على العملية التربوية، بما في ذلك : صياغة الأهداف التربوية، تحليل الموارد، التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، وتقييم الأداء التربوي. أظهرت نتائج البحث أن التخطيط التربوي الفعّال يعدّ حجر الأساس في تطوير الأنظمة التعليمية، حيث يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، ويعزز جودة المخرجات التعليمية، كما أكدت النتائج أن هناك حاجة ملحّة إلى تنمية مهارات التخطيط لدى التربويين، لضمان تطبيق استراتيجيات تخطيط حديثة تتناسب مع المتغيرات العالمية في مجال التعليم. بناءً على هذه النتائج، تم تقديم عدة توصيات من أهمها: ضرورة توفير برامج تدريبية متخصصة في التخطيط التربوي للعاملين في القطاع التعليمي، بالإضافة إلى تعزيز استخدام التقنيات الحديثة في إعداد خطط التعليم، وتفعيل التعاون بين المؤسسات التربوية والجهات البحثية لضمان تطوير مستمر في أساليب التخطيط التربوي.
Abstract: he study aimed to analyze educational planning skills and their role in improving the educational process by reviewing effective educational planning methods and modern strategies. The research focused on the importance of educational planning in achieving educational goals and ensuring quality education while highlighting the challenges that hinder this planning and proposing appropriate solutions to overcome them. The study adopted the descriptive-analytical approach, analyzing the concepts of educational planning and its significance in developing educational institutions. It also examined effective models used in educational planning and explored the essential planning skills that educators should possess, including: formulating educational objectives, resource analysis, forecasting future needs, and evaluating educational performance. The study findings indicated that effective educational planning is a cornerstone in the development of educational systems, contributing to sustainable development and enhancing the quality of educational outcomes. The results also confirmed a pressing need to develop planning skills among educators to ensure the implementation of modern planning strategies that align with global changes in the field of education. Based on these findings, several recommendations were proposed, including: the necessity of providing specialized training programs in educational planning for professionals in the education sector, in addition to enhancing the use of modern technologies in educational planning and promoting cooperation between educational institutions and research entities to ensure continuous development in educational planning methods
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: مجلة القلم
دار النشر:
سنة النشر: 5
تحويل التاريخ