البحث المتقدم

مهارات التخطيط التربوي اللازمة لقيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي " دراسة نظرية "

Title "Essential Educational Planning Skills for Administrative Leaders in Formal Islamic Schools in the Republic of Mali" "A theoretical study"

الباحث الرئيس
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: الإدارة التربوية
المستخلص: هدف البحث إلى تحديد المهارات الأساسية للتخطيط التربوي التي تحتاجها قيادات المدارس الإسلامية النظامية في جمهورية مالي؛ لتحسين جودة العملية التعليمية وضمان مواءمتها مع المتطلبات المعاصرة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتناول أبرز المهارات المطلوبة في هذا المجال، والمتمثلة في مهارة التنبؤ واستشراف المستقبل، مهارة القدرة على دراسة الواقع وتحليل الأوضاع التعليمية والبيئية، مهارة التخطيط لتنمية الموارد المالية وتقدير الموازنة وبناء الميزانية للمدرسة، مهارة تحديد وصياغة رؤية ورسالة وأهداف المدرسة الاستراتيجية، وقد أظهرت التحليل أن التخطيط التربوي الفعّال يُعدّ أداة محورية لتحقيق جودة التعليم والتنمية المستدامة، مع التأكيد على ضرورة تنمية المهارات التخطيطية لدى العاملين في القطاع التربوي، وأوصى البحث بتوفير برامج تدريبية متخصصة، وتوظيف التقنيات الحديثة، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية.
Abstract: The study aimed to identify the essential educational planning skills required by the leadership of Islamic system schools in the Republic of Mali to enhance the quality of the educational process and ensure its alignment with contemporary requirements. The research adopted the descriptive-analytical approach and examined the key skills needed in this field, including: forecasting and future foresight, analyzing educational and environmental conditions, financial planning and school budgeting, and formulating strategic visions, missions, and objectives for schools. The analysis revealed that effective educational planning is a pivotal tool for achieving quality education and sustainable development, emphasizing the necessity of developing planning skills among educational staff. The study recommended providing specialized training programs, utilizing modern technologies, and fostering collaboration between educational and research institutions.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والتربوية
دار النشر:
سنة النشر: 2025
تحويل التاريخ