عرض 1-9 من 9 نتيجة |
واقع تطبيق شفافية تقييم الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بالمعهد الصناعي الثانوي بمحافظة بدرالباحث الرئيس : عبدالمعطي بن حميد بن حمدان عاتق المطرفيهدف البحث الحالي إلى تحديد واقع تطبيق شفافية تقييم الأداء الوظيفي في المعهد الصناعي الثانوي بمحافظة بدر من وجهة نظر العاملين فيه، والكشف عن الفروق بين آراء عينة البحث حول تحديد واقع تطبيق شفافية تقييم الأداء الوظيفي في المعهد الصناعي الثانوي بمحافظة بدر من وجهة نظر العاملين فيه تعزى لمتغيرات البحث:(... الكلمات المفتاحية: شفافية تقييم الأداء الأداء الوظيفي المعهد الصناعي الثانوي |
دراسة تقويمية لمقرر اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في المرحلة الثانوية : من وجهة نظر المعلمينالباحث الرئيس : عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربيهدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية السعودية. تألف المشاركون عدد (100) معلم ذكور و (73) معلمة يدرّسن طلاب المرحلة الثانوية في مدينتين: المدينة المنورة والدوادمي. أداة الدراسة صممت لتغطي خمسة أبعاد: التخطيط والتصميم وأهداف الكتاب المدرسي... الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي ، التقويم ، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، المرحلة الثانوية ، المدرسين ، السعودية |
مستوى تضمين مفاهيم الطاقة الأحفورية في محتوى مناهج العلوم المطورة للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعوديةالباحث الرئيس : علي حسن حسين الاحمديغير متوفرهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة تضمين مفاهيم الطاقة الأحفورية في محتوى مناهج العلوم الطبيعية المطورة التي تدرس للطلاب في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء قائمة بأبرز مفاهيم الطاقة الأحفورية التي يفترض توفرها في المحتوى، حُكَّمت من قبل متخ... الكلمات المفتاحية: مفاهيم الطاقة الأحفورية، المحتوى، مناهج العلوم المطورة، المرحلة الثانوية. |
مستوى تضمين مفاهيم الطاقة الأحفورية في محتوى مناهج العلوم المطورة للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعوديةالباحث الرئيس : علي حسن حسين الاحمديهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة تضمين مفاهيم الطاقة الأحفورية في محتوى مناهج العلوم الطبيعية المطورة التي تدرس للطلاب في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء قائمة بأبرز مفاهيم الطاقة الأحفورية التي يفترض توفرها في المحتوى، حُكَّمت من قبل متخصصين، ثم ... الكلمات المفتاحية: مفاهيم الطاقة الأحفورية، المحتوى، مناهج العلوم المطورة، المرحلة الثانوية. |
مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في موضوعات كتب العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وآلية مقترحة لتضمينها.الباحث الرئيس : علي حسن حسين الاحمديهدف هذه البحث إلى التعرف على مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في موضوعات كتب العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية مع بناء تصور مقترح لتضمين تلك النصوص. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت العينة في موضوعات كتب العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية وبلغ عددها 267 موضوعً... الكلمات المفتاحية: النصوص الشرعية، موضوعات كتب العلوم، المرحلة الثانوية، تصور مقترح |
التحليل السيميائي لعناصر الثقافة السعودية في مقررات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني ثانويالباحث الرئيس : عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربيهدفت هذه الدراسة إلى تحليل مستوى تمثيل المحتوى الثقافي الوطني السعودي في مقرر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني الثانوي. استخدمت الدراسة منهج بحثي خلط بين أسلوب البحث الكيفي والكمي اعتمادا على المبادئ الأساسية للتحليل السيميائي. حيث تم تحليل محتوى المقرر لأربعة محاور هي: منتجات الثقافة، و... الكلمات المفتاحية: السيميائية، عناصر الثقافة تطوير المناهج اللغة الإنجليزية |
العوامل المؤثرة في قبول التعلم المتنقل في التعليم من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية: نحو تحول في نظام التعليم السعودي مقابل رؤية المملكة العربية السعودية 2030الباحث الرئيس : سامي محمد احمد الشمرانيتلتزم حكومة المملكة العربية السعودية بتحديث وتحسين نظامها التعليمي. وبالتالي ، في مارس 2017 ، تم الإعلان عن مشروع لتحويل المنهجية القائمة على الكتاب إلى تكنولوجيا حديثة ومتنقلة في مساحة التعليم K-12 بحلول عام 2021. وكجزء من هذه العملية ، تم إجراء مراجعة معمقة للأدبيات لقبول الطلاب للجوال. أكد التعلم... الكلمات المفتاحية: التعلم المتنقل التعليم الثانوي التعليم عن بعد والتعلم عبر الإنترنت |
أنماط سيطرة الدّماغ وعلاقتها بأساليب معالجة المعلوماتّ لدى طلبة المرحلة الثّانويّة بالمدينة المنوّرةالباحث الرئيس : هلال محمد نامي الحارثيهدفت الدّراسة الحاليّة إلى معرفة أنماط سيطرة الدّماغ الشّائعة لدى طلبة المرحلة الثّانويّة بالمدينة المنوّرة، وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات المُفضّلة لديهم، ومدى تباين هذه الأنماط والأساليب باختلاف النوع الاجتماعي (طالب/ طالبة)، وتم استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ، من خلال تطبيق مقياس (Diane, 2... الكلمات المفتاحية: أنماط سيطرة الدّماغ أساليب معالجة المعلومات طلبة المرحلة الثّانويّة |
تصور مقترح لتطوير مقرر التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الثانوية بالتعليم الفني في ضوء المهارات الحياتية بجمهورية مصر العربيةالباحث الرئيس : محمد أسامة فاروق عبدالحليماستهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتطوير مناهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية الفنية في جمهورية مصر العربية في ضوء المهارات الحياتية وأهداف المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى كأداة من أدوات الدراسة للوقوف على ملامح المنهج الحالي للتربية الدينية الإسلامية بالمرح... الكلمات المفتاحية: تطوير المقررات المهارات الحياتية منهج التربية الدينية الإسلامية المرحلة الثانوية الفنية |
عرض 1-10 من 28 نتيجة |
المشكلات التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر المعلمين و دور التربية الإسلامية في معالجتهاالباحث الرئيس : اشرف صالح احمد علي السلميعنوان الدراسة: المشكلات التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر المعلمين ودور التربية الإسلامية في معالجتها هدفت الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر المعلمين ودور التربية الإسلامية في معالجتها، واستقصاء دلالة ... الكلمات المفتاحية: المشكلات التربوية المرحلة الثانوية |
الدور الدعوي للعاملين المسلمين في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا-دراسة وصفية تحليلية ميدانية-.الباحث الرئيس : نورين عثمان محمدعنوان البحث: الدور الدعوي للعاملين المسلمين في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا، دراسة وصفية تحليلية ميدانية. الدرجة العلمية: مشروع رسالة علمية مقدم لنيل الدرجة العالمِيَّة (الماجستير)، في الدعوة والثقافة الإسلامية، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. موضوع البحث: الدور الدعوي الذي ينبغي أن يقو... الكلمات المفتاحية: المدارس الثانوية الحكومية الدور الدعوي العاملون المسلمون |
عوامل الانحرافات السلوكية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكاميرون وسبل معالجتها من منظور التربية الإسلاميةالباحث الرئيس : محمد مودودهدف البحث للتعرف على العوامل الشخصية، والاجتماعية، والعوامل الإعلامية والبيئية المؤدية إلى ممارسة السلوكيات المنحرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية في شمال غرب الكاميرون من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ومعرفة الفروق ذات الدلات الاحصائية والتي تعزى إلى (التخصص، الجنس، الخبرة ) وإبراز أهم سبل معالجة تلك ال... الكلمات المفتاحية: أصول التربية الإسلامية الكاميرون الانحرافات السلوكية المدارس الثانوية |
القيادة التشاركية بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة وعلاقتها بالتحصيل الدراسيالباحث الرئيس : عبدالرحمن بن موسى بن عبدالله الخرش الزهرانيهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين القيادة التشاركية والتحصيل الدراسي بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة، والتعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة من (... الكلمات المفتاحية: القيادة التشاركية التحصيل المدارس الثانوية leadership |
معوقات التغيير التنظيمي في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة وسبل التغلب عليها - دراسة ميدانيةالباحث الرئيس : عبدالعزيز بن محمد بن ابراهيم عواجيهدفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع التغيير التنظيمي في المدارس الثانوية بالمدينة المنوَّرة، ومعوِّقاته، وسُبُل التغلُّب عليها، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة التي تُعزى لاختلاف المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي... الكلمات المفتاحية: المعوقات التغيير التنظيمي المدارس الثانوية المدينة المنورة |
درجة ممارسة الإدارة الإلكترونية في العمليات الإدارية بالمدارس الثانوية في المدينة المنورةالباحث الرئيس : محمد بن صالح بن زيد العنزيهدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الإدارة الإلكترونية في العمليات الإدارية بالمدارس الثانوية الحكومية في المدينة المنورة من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية بالمدينة المنورة، والكشف عن دلالة الفروق بين استجابات عينة الدراسة التي تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، واعتمدت الدراسة على ا... الكلمات المفتاحية: 1- العمليات الإدارية الإدارة الالكترونية المدارس الثانوية |
واقع استخدام المنصات الافتراضية في تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين المشرفين بمنطقة حائلالباحث الرئيس : سيف بن محمد بن هديبان الرشيديهدف البحث التعرف إلى درجة استخدام المنصات الافتراضية في تعليم الرياضيات خلال جائحة كورونا لدى معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بمنطقة حائل، والتعرف إلى معوقات استخدام المنصات الافتراضية والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة البحث التي تُعزى لمتغيرات: الجن... الكلمات المفتاحية: الرياضيات الافتراضية جائحة كورونا المرحلة الثانوية. |
تقويم أسئلة كتاب "البلاغة الواضحة" المقرر على المرحلة الثانوية بجمهورية كوت ديفوار في ضوء مهارات التفكير الناقدالباحث الرئيس : ليمبون أداماهدف البحث إلى الكشف عن مدى توفر مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتاب البلاغة الواضحة للمرحلة الثانوية، ومدى اختلاف نسبة تلك المهارات، وتكوّن مجتمع البحث من مجموع أسئلة الكتاب البالغ عددها (241) سؤالا، استخدم البحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد بطاقة لتحلي... الكلمات المفتاحية: التقويم كتاب البلاغة الواضحة، Secondary stage Clear rhetoric book Evaluation |
واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاوس لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفينالباحث الرئيس : كابوري عبد الرحمنعنوان البحث: واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاسو لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين هدف البحث إلى الكشف عن واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في بوركينافاسو لمهارات التدريس ومعوقات التطبيق من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث ال... الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس جمهورية بوركينا فاسو |
المسائل العارضة في ضوء نظام الإجراءات الجزائية – دراسة تحليليةالباحث الرئيس : أحمد بن صالح بن عبد الرحمن عاموديتطرقت هذه الدراسة إلى موضوع المسائل العارضة في الدعوى الجزائية في النظام السعودي. وتبزر أهمية هذا الموضوع في تشعبه بين أنواع الأنظمة المختلفة، وفي اتصاله بسرعة الفصل في الدعوى الجزائية، ومدى اختصاص المحكمة الجزائية بالفصل في هذه المسائل لاسيما أنها قد تكون ذات طبيعة مختلفة عن طبيعة الدعوى الجزا... الكلمات المفتاحية: المسائل العارضة الأولية الفرعية |