البحث المتقدم

دراسة تقويمية لمقرر اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في المرحلة الثانوية : من وجهة نظر المعلمين

Title Evaluation Study for Secondary Stage EFL Textbook: EFL Teachers' Perspectives.

الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية السعودية. تألف المشاركون عدد (100) معلم ذكور و (73) معلمة يدرّسن طلاب المرحلة الثانوية في مدينتين: المدينة المنورة والدوادمي. أداة الدراسة صممت لتغطي خمسة أبعاد: التخطيط والتصميم وأهداف الكتاب المدرسي ، وأساليب التدريس والأنشطة ، والمهارات اللغوية ، والتقييم. أظهرت النتائج أن مقرر اللغة الإنجليزية للمدارس الثانوية السعودية يحتاج إلى المزيد من التطوير ليكون أكثر فعالية في تعلم وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وكان عدم وضوح أهداف الكتاب المدرسي واحدًا من الاستجابات السلبية للمدرسين حول الكتاب المدرسي الحالي وخاصة المعلمات اللاتي لا يوافقن على أن الأهداف قد عولجت بفعالية في المقرر الحالي. كما ظهر أن محتوى الكتاب المدرسي ليس مفيدًا في تطبيق نظريات وممارسات التدريس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الكتاب لا يحتوي على اختبارات أو إجراءات مفيدة لتقييم إنجاز الطلاب بفعالية.
Abstract: This study aimed at evaluating EFL textbook for secondary stage in Saudi Public schools. Participants consisted of (100) male teachers and (73) female teachers teaching secondary stage students in two cities: Madinah and Dowadmi. The tool of the study designed to cover five dimensions: layout and design, the objectives of the textbook, teaching methods and activities, language skills, and evaluation. The results revealed that EFL textbook for Saudi secondary schools needs more development to be more effective in learning and teaching EFL. Clarity of the textbook objectives was one of teachers’ negative comments about the current textbook especially female teachers who disagreed that the objectives were treated effectively in the current course. The content of the textbook is not helpful in applying teaching theories and practices. In addition, the content of the textbook has no helpful tests or procedures to evaluate the achievement of the students effectively.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: English Language Teaching
دار النشر: ELT
سنة النشر: 2017
تحويل التاريخ