البحث المتقدم

العوامل المؤثرة في قبول التعلم المتنقل في التعليم من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية: نحو تحول في نظام التعليم السعودي مقابل رؤية المملكة العربية السعودية 2030

Title Factors Influencing the Acceptance of Mobile Learning in K-12 Education in Saudi Arabia: Towards a Shift in the Saudi Education System vis-à-vis Saudi 2030 Vision

الباحث الرئيس سامي محمد احمد الشمراني

الباحثون المشاركون

التخصص: تقنية المعلومات
التخصص الدقيق:
المستخلص: تلتزم حكومة المملكة العربية السعودية بتحديث وتحسين نظامها التعليمي. وبالتالي ، في مارس 2017 ، تم الإعلان عن مشروع لتحويل المنهجية القائمة على الكتاب إلى تكنولوجيا حديثة ومتنقلة في مساحة التعليم K-12 بحلول عام 2021. وكجزء من هذه العملية ، تم إجراء مراجعة معمقة للأدبيات لقبول الطلاب للجوال. أكد التعلم أن هناك بحثًا محدودًا حول العناصر التي أثرت على مدى احتمال قبول الطلاب للتعلم باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول في الفئة العمرية من K-12 من سن 5 إلى 18 عامًا. لهذا الغرض ، تم تطوير فرضيات البحث وتصميم الاستطلاعات عبر الإنترنت القائمة على الاستبيان لجمع البيانات ، والتي تمت مشاركتها مع 295 طالبًا عبر البريد الإلكتروني في المدارس المعنية على مستويات تعليمية مختلفة ، من بينهم 282 طالبًا أكملوا الاستبيان. يتم تحليل استجابة المسح باستخدام نموذج قياس ونموذج هيكلي. يتم إجراء نموذج قياس عبر أداة AMOS لقياس متوسط التباين المستخرج ، والحد الأقصى للتباين المشترك ، ومتوسط التباين المشترك. بناءً على نموذج القياس ، تم بناء نموذج الهيكل للتحقق من جميع العوامل المعنية. كان استنتاج مراجعة الأدبيات أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية يجب أن تكتسب فهمًا لهذه العناصر لوضع استراتيجية لتنفيذ التكنولوجيا الجديدة. اقتربت هذه الدراسة من طلاب المدارس الثانوية ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا ، في المملكة العربية السعودية ، لفحص العناصر التي قد تؤثر على قبولهم لتكنولوجيا التعلم المتنقلة. جمعت الدراسة بين العناصر التعليمية المعروفة ، مثل تعلم الإدارة الذاتية ، وجودة النظام ، والدافع عن المتعة ، مع النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) ، لإنشاء نموذج نظري مهم للتكنولوجيا الجديدة في إعداد المدرسة الثانوية. تم التوصل إلى استنتاجات مفادها أن التأثير المجتمعي لم يؤثر على نهج الطالب في التعلم المتنقل ، ولكن تعلم الإدارة الذاتية ، وتوقع الجهد والأداء ، والدافع اللذيذ وجودة النظام أثرت على سلوك القبول لدى الطلاب. كما لوحظ أن الجنس لم يكن عاملاً مهمًا في الدراسة.
Abstract: The Saudi Arabian government is committed to updating and improving its education system. Thus, in March 2017, a project was declared to convert the existing book-based methodology to modern, mobile technology in the K-12 education space by 2021. As part of this process, a deep-dive literature review of student acceptance of mobile learning confirmed that there was limited research into what elements influenced how much students were likely to accept learning with mobile applications in the five to 18-year-old demographic of K-12. For this purpose, research hypotheses are developed and questionnaire-based online surveys are designed for data collection, which were shared with 295 stu- dents via email in the concerned schools at different education levels, out of which 282 students completed the survey. The survey response is analyzed with a measurement model and structural model. A measurement model is performed via the AMOS tool to measure the average variance extracted, maximum shared variance, and average shared variance. Based on the measurement model, the structure model is built to investigate all the concerning factors. The conclu- sion of the literature review was that the Saudi Arabian Education Ministry must acquire an understanding of these elements to strategize the implementation of the new technology. This study approached high school students, aged 16 to 18, in Saudi Arabia, to examine the elements which would influence their acceptance of mobile learning technology. The study combined well-known educational ele- ments, such as learning self-management, system quality, and hedonic motiva- tion, with the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT), to create a significant theoretical model for new technology in a high school set- ting. Conclusions were drawn that societal influence did not affect the student’s approach to mobile learning, but that learning self-management, the expectancy of effort and performance, hedonic motivation and the quality of the system did affect the acceptance behavior of the students. It was also noted that gender was not a significant factor in the study.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم:
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ