رسالة علمية / مشروع بحثي

تقويم أسئلة كتاب "البلاغة الواضحة" المقرر على المرحلة الثانوية بجمهورية كوت ديفوار في ضوء مهارات التفكير الناقد

Title Evaluating the questions of the book (Clear Rhetoric) scheduled on Secondary school in the Republic of Cote d'Ivoire in the light of critical thinking skills

الباحث الرئيس ليمبون أداما
التخصص: التربية
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن مدى توفر مهارات التفكير الناقد في أسئلة كتاب البلاغة الواضحة للمرحلة الثانوية، ومدى اختلاف نسبة تلك المهارات، وتكوّن مجتمع البحث من مجموع أسئلة الكتاب البالغ عددها (241) سؤالا، استخدم البحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد بطاقة لتحليل محتوى الأسئلة مكوّنة من (20) مهارة من مهارات التفكير الناقد الفرعية موزّعة على أربع مهارات أصلية وهي: الاستنباط، والاستدلال، والتفسير، والتقويم. وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: معادلة هولستي لحساب ثبات بطاقة التحليل والوزن النسبي للتكرارات والنسب المئوية. أهم النتائج التي أسفرت عنها هي أن الأسئلة التي راعت مهارات التفكير الناقد بلغ عددها (216) سؤلا وهي تمثّل (89%)، من مجموع الأسئلة البالغ عددها (241) سؤالا، فدل ذلك على درجة توافر مهارات التفكير الناقد في أسئلة الكتاب مرتفعة جدا. فكان لمهارة التفسير النصيب الأوفر حيث تكررت (128) مرة وبنسبة مئوية قدرها (59،25%)، وتليها مهارة الاستدلال حيث وردت (54) مرة وبنسبة مئوية قدرها (25%)، فمهارة الاستنباط وتكررت (24) مرة وبسبة مئوية قدرها (11،11%)، ثمّ مهارة التقويم إذ ووردت (10) مرات وبنسبة مئوية قدرها (4،62%).
Abstract: The research aimed to reveal the availability of critical thinking skills in the clear questions of the book of rhetoric for the secondary stage, and the extent of the difference in the percentage of those skills. The research community consisted of 241 questions in the book. The research used the descriptive approach based on the content analysis method. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a card to analyze the content of the questions, consisting of (20) critical thinking sub-skills, divided into four original skills: deduction, inference, interpretation, and evaluation. The results showed that the questions that considered critical thinking skills amounted to (216) questions, which represent (89%), of the total number of (241) questions. The skill of interpretation had the greatest proportion, as it was repeated (128) times and with a percentage of (59,25). %), followed by the skill of inference, which was mentioned (54) times and with a percentage of (25%), the skill of deduction was repeated (24) times and with a percentage of (11.11%), then the skill of evaluation, which was mentioned (10) times and with a percentage of (4,62%)
المشرف على البحث: عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
تاريخ إنجاز البحث: 05.05.2021
تاريخ المناقشة: 12.14.2022
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ