رسالة علمية / مشروع بحثي

واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاوس لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين

Title Research title: The reality of the practice of teaching skills by secondary school teachers in the Republic of Burkina Faso from the point of view of teachers and supervisors

الباحث الرئيس كابوري عبد الرحمن
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان البحث: واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاسو لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين هدف البحث إلى الكشف عن واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في بوركينافاسو لمهارات التدريس ومعوقات التطبيق من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على (56) معلماً و(8) مشرفين ، في الفصل الثاني من العام الدراسي 1443ه، وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار (ت) Independent Sample Test للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت النتائج ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية بوركينا فاسو لمهارات التدريس من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.69). وجاءت مهارات التنفيذ في مقدمة المهارات الممارسة في التدريس، بمتوسط حسابي (3.89)، يليها مهارات التخطيط بمتوسط حسابي (3.58)، وأخيراً مهارات التقويم، بمتوسط حسابي (3.56). وتمثلت أكبر مهارات التخطيط للتدريس ممارسة من قبل المعلمين في مراعاة ميول الطلبة وقدراتهم ورغباتهم عند إعداد الخطة. بينما تمثل أقلها ممارسة في أحلل المحتوى الدراسي بحسب جوانب التعلم(معرفيّة ومهارية ووجدانيّة). وتمثلت أكبر مهارات التنفيذ للتدريس ممارسة من قبل المعلمين في إتاحة الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة والتعبير عن أفكارهم وآرائهم. بينما تمثل أقلها ممارسة في استخدام المواد والأدوات اللازمة لأداء المهارات العمليّة في المعامل المخصصة لذلك. وتمثلت أكبر مهارات التقويم للتدريس ممارسة من قبل المعلمين في تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بغرض توضيح محتوى الدرس والتعمق فيه. بينما تمثل أقلها ممارسة في إعطاء الطلبة الفرصة في تقييم أنفسهم تقييماً ذاتياً من خلال تقويم الأقران أو مقارنة الاستجابات. كما أظهرت أن أكبر معوقات ممارسة مهارات التدريس من قبل المعلمين في النقص في توفير أدلة المعلمين، وكذا الدورات التأهيلية واعتياد المعلمين على طريقة واحدة في التدريس. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين والمشرفين حول واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية بجمهورية بوركينافاسو لمهارات التدريس ومعوقاته تعزى لاختلاف الوظيفة. وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث بكثيف الدورات التدريبية الموجهة للمعلمين لتعزيز مهارات التدريس لديهم خصوصا في مجال التقويم، والعمل على تطوير برامج إعداد وتأهيل المعلمين لإكسابهم المهارات التدريسية الازمة، وتدريب المعلمين على التنويع في استخدام طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة في العملية التعليمية.
Abstract: Research title: The reality of the practice of teaching skills by secondary school teachers in the Republic of Burkina Faso from the point of view of teachers and supervisors The aim of the research is to reveal the reality of the practice of secondary school teachers in Burkina Faso of teaching skills and obstacles to application from the point of view of teachers and supervisors. To achieve the objectives of the research, the researcher used the descriptive survey method, and a questionnaire was applied to (56) teachers and (8) supervisors, in the second semester of the academic year 1443 AH. The arithmetic averages and the Independent Sample Test (T) were used to answer the study questions. The results showed that secondary school teachers in the Republic of Burkina Faso practice teaching skills to a large extent from the point of view of teachers and supervisors, with a mean of (3.69). Implementation skills came to the fore in the skills practiced in teaching, with an average of (3.89), followed by planning skills with a mean of (3.58), and finally evaluation skills, with an average of (2.56). The greatest skills of planning for teaching practiced by teachers were taking into account the students' tendencies, abilities and desires when preparing the plan. While it represents the least practice in analyzing the academic content according to the aspects of learning (cognitive, skill and emotional).The greatest implementation skills for teaching practiced by teachers were to provide the opportunity for all students to participate and express their ideas and opinions. While the least practice is represented in the use of materials and tools necessary to perform the practical skills in the laboratories designated for this. The greatest assessment skill for teaching practiced by teachers was to encourage students to ask questions in order to clarify and deepen the content of the lesson. While the least practice is to give students the opportunity to self-evaluate themselves through peer evaluation or comparison of responses.. It also showed that the biggest obstacles to the practice of teaching skills by teachers are in the lack of teacher guides, as well as qualification courses and teachers' accustomed to one method of teaching. It also showed that there were no statistically significant differences between the average responses of teachers and supervisors about the reality of the practice of secondary school teachers in the Republic of Burkina Faso of teaching skills and its obstacles due to the difference in the job.
المشرف على البحث: عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
تاريخ إنجاز البحث: 05.05.2021
تاريخ المناقشة: 11.16.2022
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ