رسالة علمية / مشروع بحثي

الدور الدعوي للعاملين المسلمين في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا-دراسة وصفية تحليلية ميدانية-.

Title THE DAWAH ROLE OF THE MUSLIMWORKERS IN KENYAN PUBLIC SECONDARY SCHOOLS

الباحث الرئيس نورين عثمان محمد
التخصص: الدعوة
المستخلص: عنوان البحث: الدور الدعوي للعاملين المسلمين في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا، دراسة وصفية تحليلية ميدانية. الدرجة العلمية: مشروع رسالة علمية مقدم لنيل الدرجة العالمِيَّة (الماجستير)، في الدعوة والثقافة الإسلامية، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. موضوع البحث: الدور الدعوي الذي ينبغي أن يقوم به العاملون المسلمون في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا، من الإداريين والمدرسين وأعضاء اللجان، والوسائل والأساليب الدعوية المناسبة لكل منهم في أداء دورهم الدعوي، والمشكلات والمعوقات التي تعوق دورهم الدعوي، وسبل تجاوزها. منهج البحث: المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، والمنهج الـتاريخي. الأقسام الرئيسة في البحث: يتألف البحث من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة. في التمهيد: التعريفات، ونشأة المدارس الثانوية الحكومية في كينيا وواقعها، واقع الدعوة في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا. وفي الباب الأول: الدور الدعوي للإدارة، والدور الدعوي لهيئة التدريس، والدور الدعوي لأعضاء اللجان. وفي الباب الثاني: المشكلات التي تواجه العاملين في المدارس الثانوية الحكومية في كينيا وسبل علاجها، والمعوقات التي تعيق دورهم الدعوي فيها وطرق تجاوزها. وفي الباب الثالث: إجراء الدراسة الميدانية، وعرض نتائجها. وفي الخاتمة: النتائج والتوصيات، والفهارس العلمية.
Abstract: The title of the research: The Dawah Role of the Muslim Workers in Kenyan Public Secondary Schools. Scientific Degree: Research project submitted for completing master's degree in dawah and Islamic education, in the Islamic university of Madinah. Subject of the research: The dawah role of Muslim workers in Kenyan public secondary schools, among administrative staffs, teachers and members of school board/P.T. A, the appropriate dawah ways and modes for each of them in performing their dawah role, and the problems and obstacles hindering the their dawah role and the ways of overcoming them. Research methodology: Descriptive methodology, analytic methodology, and historicity methodology. Main sections of the research: The research consists Introdution, entryway, three chapters, and conclusion. In entryway: Definitions, the establishment of secondary schools in Kenya and the state of dawah in Kenyan secondary schools. In the first chapter: The dawah role of administrative staffs, the teachers and the members of committees. In the second chapter: The problems that’s teachers are encountering and their solutions, obstacles which hampered the their dawah role and the ways of overcoming them. In chapter three: Field study process, and display of its results. The conclusion includes: The results of research, it's recommendations and indexes.
المشرف على البحث: ابراهيم بن محمد حافظ عبداللطيف الخليفه
تاريخ إنجاز البحث: 12.05.2018
تاريخ المناقشة: 03.10.2020
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ