عرض 1-10 من 14 نتيجة |
فهم نص سيبويه بين ابن مالك وأبي حيانالباحث الرئيس : بدر محمد عباد الجابريغير متوفر الكلمات المفتاحية: فهم |
فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرىالباحث الرئيس : خالد هديبان هلال الحربيهدف البحث إلى إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, وتحديد مدى توافر مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, وقياس فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. و... الكلمات المفتاحية: فاعلية التفكير المتشعب - الفهم القرائي |
فهم الخوارج الخاطئ للتكفير والآثار المترتبة على ذلكالباحث الرئيس : سليمان سالم رجاء السحيميغير متوفر الكلمات المفتاحية: فهم |
مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الملخص:الباحث الرئيس : غالي دهيران بريك اللقمانيهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ولغرض البحث اعتمد الباحث مقياس أبو لطيفة (2014) لمفهوم الذات بعد تقنينه على طلاب المنح، وتكوّن المقياس من (49) عبارة مقسمة على أربعة أبعاد : (الجسمي، الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي)، واستخدم الباحث ... الكلمات المفتاحية: مستوى فهم الذات، الطلاب الدوليين، الجامعة الإسلامية. |
فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانويةالباحث الرئيس : علي احمد عبدالله المنتشريهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. واتبّعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار عينة عشوائية تكونت من (64) طالبًا قسمت إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية درست الموضوعات المقررة من خلال إستراتيجية وودز، وأخرى ضابطة درست الموضوع... الكلمات المفتاحية: إستراتيجية وودز مهارات الفهم النحوي |
فهم نصوص النحاة العرب عند اللغويين الغربيين (دراسة كنقا ديفيني للجملة الشرطية عند النحاة العرب أنموذجاً: عرض ونقد)الباحث الرئيس : طارق ربيع خلف الفريدييهدف هذا البحث إلى الكشف عن صورة من صور جهود اللغويين الغربيين في تحليل نصوص النحاة العرب وفهمها، وهذه الصورة تتجلى في دراسة الباحثة المجرية كنقا ديفيني حول معالجة الجملة الشرطية لدى النحاة العرب، وقد هدفت من خلال هذه الدراسة إلى الوقوف على طرائق النحاة المختلفة في التعامل مع الجملة الشرطية وتحليلها... الكلمات المفتاحية: فهم نصوص النحاة الجملة الشرطية سيبويه النحاة المتأخرين |
الاستفادة من DistilBERT لتلخيص النص العربي: نهج استخلاصي ثنائي المرحلةالباحث الرئيس : عبدالله نعمونمن أجل معالجة ظاهرة الحمل الزائد للمعلومات النصية التي تضخ بشكل كبير مع التكرار عبر الإنترنت ، تبحث هذه الورقة في حل يعتمد على طريقة التلخيص التلقائي للنص (ATS). تتمثل فكرة ATS في مساعدة ، على سبيل المثال ، القراء عبر الإنترنت ، في الحصول على نسخة مبسطة من النصوص للحفاظ على وقتهم / جهدهم المطلوب لقر... الكلمات المفتاحية: تلخيص تلقائي للنص فهم اللغة الطبيعية NLP |
الاستفادة من DistilBERT لتلخيص النص العربي: نهج استخلاصي ثنائي المرحلةالباحث الرئيس : عبدالله محفوظ محمد امين الشنقيطيمن أجل معالجة ظاهرة الحمل الزائد للمعلومات النصية التي تضخ بشكل كبير مع التكرار عبر الإنترنت ، تبحث هذه الورقة في حل يعتمد على طريقة التلخيص التلقائي للنص (ATS). تتمثل فكرة ATS في مساعدة ، على سبيل المثال ، القراء عبر الإنترنت ، في الحصول على نسخة مبسطة من النصوص للحفاظ على وقتهم / جهدهم المطلوب لقر... الكلمات المفتاحية: فهم اللغة الطبيعية تلخيص النصوص |
أثر قواعد فهم السنة في التحصين من التطرفالباحث الرئيس : محمد بخيت رده الحجيلييمكن تلخيص البحث في النقاط الآتية: 1- التعريف بعلم قواعد فهم السنة والتأكيد على أهميته 2- بيان عناية السلف بهذا العلم واستعمالهم له 3- إبراز القواعد التي قعدها أهل السنة لفهم النصوص وأثر ذلك في الوصول إلى الفهم الصحيح 4- بيان خطورة الإخلال بالقواعد المعينة لفهم السنة 5- بيان عناية أهل السنة با... الكلمات المفتاحية: قواعد فهم السنة التطرف |
فاعلية إستراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسطالباحث الرئيس : علي بن محمد بن علي القرنيهدف البحث إلى تعرّف فاعلية إستراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (47) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة أبي بكر الصديق ا... الكلمات المفتاحية: مراقبة الفهم الاستماع الناقد طلاب المرحلة المتوسطة |
عرض 1-10 من 15 نتيجة |
فاعلية استخدام استراتيجية مراحل القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرىالباحث الرئيس : عبدالله بن وصل بن عايد الجهنيالمستخلص عنوان البحث: فاعلية استخدام إستراتيجية مراحل القراءة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. جهة البحث: المملكة العربية السعودية ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ـ قسم إعداد وتدريب المعلمين . أهداف البحث: ... الكلمات المفتاحية: فاعلية مراحل القراءة الفهم القرائي متعلمي معهد تعليم اللغة |
مدى استخدام معلمي العلوم الشرعية بدولة الكاميرون لمهارات فهم النص النبوي في المرحلة الثانوية وعلاقته بمستوى فهم طلابهم في مادة الحديث - دراسة ميدانيةالباحث الرئيس : يايا نور الاسلام حسنمشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مدى استخدام معلمي العلوم الشرعية بدولة الكاميرون لمهارات فهم النص النبوي في المرحلة الثانوية وعلاقته بمستوى فهم طلابهم في مادة الحديث؟ أهداف الدراسة: 1- تحديد مهارات فهم النص النبوي التي ينبغي أن يمارسها معلمو العلوم الشرعية بالصف ا... الكلمات المفتاحية: معلمو العلوم الشرعية مهارات فهم النص مستوى الفهم النص النبوي |
مستوى مقروئية كتاب التربية الإسلامية لطلاب المرحلة الإعدادية في جمهورية مالي وعلاقتها بمستوى الفهم القرائي لديهمالباحث الرئيس : عبدالله جاكيتيتمثلت مشكلة البحث في السؤال التالي: ما مستوى مقروئية كتاب التربية الإسلامية لطلاب المرحلة الإعدادية في جمهورية مالي وعلاقتها بمستوى الفهم القرائي لديهم؟ وتفرعت منه عدة أسئلة فرعية, وللإجابة عن أسئلة البحث استُخدم المنهج الوصفي الارتباطي, وطُبقت الدراسة على عينة بلغت (300) طالب وطالبة من طلاب الصف ... الكلمات المفتاحية: مستوى المقروئية كتاب التربية الإسلامية مستوى الفهم القرائي الفهم القرائي المرحلة الإعدادية |
"برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى".الباحث الرئيس : لوكيبيروا مباركالعنوان: برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. هدف البحث إلى التعرف على مهارات فهم المقروء اللازمة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى الثاني ومدى توافرها لديهم، كما هدف إلى بناء برنامج مقترح قائم على الأنش... الكلمات المفتاحية: برنامج الأنشطة اللغوية مهارات فهم المقروء |
" بناء وحدة تعليمية قائمة على المعاني الوظيفية لحروف الجر في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية ، حرف الجر (على) في سورة البقرة أنموذجًا".الباحث الرئيس : نوح عبداللهمستخلص البحث عنوان البحث: بناء وحدة تعليمية قائمة على المعاني الوظيفية لحروف الجر في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية حرف الجر (على) في سورة البقرة (أنموذجا). الباحث: نوح عبد الله المشرف العلمي المرحلة: الماجستير في تعليم ا... الكلمات المفتاحية: وحدة تعليمية، المعاني الوظيفية، حرف الجر (على)، الفهم الدلالي، |
" بناء وحدة تعليمية قائمة على الدلالة السياقية لأبنية صيغ المبالغة في جزء (عم)، لتنمية الفهم الدلالي لمتعلمي العربية الناطقين بلغات أخرى"الباحث الرئيس : أوغوييدى رشيد أولابسيهدف البحث: يهدف هذا البحث إلى: تحديد صيغ المبالغة القياسية الواردة في جزء عمَّ. تعرف معاني دلالتها السياقية. بيان المعنى المعجمي لكل الصيغة.. الإسهام في الإثراء اللغوي لمتعلمي العربية الناطقين بلغات أخرى من خلال معرفة الدلالات السياقية في جزء عمّ. تنمية فهم الدلالي من خلال تقديم الوحدة التعليمية ... الكلمات المفتاحية: وحدة تعليمية الدلالة السياقية بناء تنمية الفهم |
"أثر وحدة تعليمية قائمة على المعاني الوظيفية لحرف الجر (عن) في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية (سور القرآن الكريم أنموذجا)"الباحث الرئيس : د ياراسوبا ابراهيم خليلعنوان البحث: " أثر وحدة تعليمية قائمة على المعاني الوظيفية لحرف الجر "عنْ" في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية "سور القرآن الكريم أنموذجاً". الهدف: هدف البحث إلى تعرف المعاني الوظيفية لحرف الجر" عن" في القرآن الكريم. وتعرف مهارات الفهم الدلالي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أ... الكلمات المفتاحية: أثر وحدة تعليمية، المعاني الوظيفية، حرف الجر "عن") الفهم الدلالي |
أثر وحدة تعليمة قائمة على المعاني الوظيفية لحرف الجر (اليا) في القرآن الكريم في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية (سورتا البقرة وآل عمران أنموذجاً)الباحث الرئيس : محمد لمين يوسفعنوان البحث: أثر وحدة تعليمية قائمة على المعاني الوظيفية لحرف الجر (الباء) في القرآن الكريم في تنمية الفهم الدلالي للناطقين بغير العربية "سورتا البقرة وآل عمران أنموذجا". الجهة التعليمية: معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعوديّة. هد... الكلمات المفتاحية: وحدة تعليمية المعاني الوظيفية حرف الجرّ "الباء" الفهم الدلالي |
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مهارات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر اللغة الإنجليزيةالباحث الرئيس : حنان بنت صالح بن عبيد الدهمشي العنزيهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مهارات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، واتبّع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من (59) طالبة من طالبات الصف ثاني طبيعي في الثانوية الخامسة بمحافظة حفر الباطن،... الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس ما وراء المعرفة الفهم القرائي مقررات اللغة الإنجليزية |
الخطأ في فهم القول الأصولي, أسبابه وآثاره - دراسة تحليلية نقديةالباحث الرئيس : عمر كوندي وندييهدف البحث إلى بيان الأخطاء الواقعة في فهم القول الأصولي، مع ذكر أسباب الوقوع في الفهم المخطئ، وذِكر الآثار الفقهية والأصولية وغيرها المترتبة على الفهم المخطئ للقول الأصولي، وتناول البحث القواعد العلمية المعينة على تفادي الخطأ في فهم القول الأصولي. وانتظم هذا البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول، تخلل... الكلمات المفتاحية: الخطأ فهم القول الأصولي أسباب Error |