رسالة علمية / مشروع بحثي

فاعلية استخدام استراتيجية مراحل القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى

Title The effectiveness of using the reading-stages strategy in developing reading comprehension of learners of Arabic as a foreign language.

الباحث الرئيس عبدالله وصل عايد الجهني
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: المستخلص عنوان البحث: فاعلية استخدام إستراتيجية مراحل القراءة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. جهة البحث: المملكة العربية السعودية ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ـ قسم إعداد وتدريب المعلمين . أهداف البحث: إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى «المستوى الثاني», قياس مدى توافر مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى «المستوى الثاني», قياس مدى فاعلية استخدام إستراتيجية مراحل القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ( المستوى الثاني). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي في المجموعة الواحدة وإجراء الاختبارين القبلي والبعدي, بلغت عينة البحث خمسة وأربعون طالبا (45) من طلاب المستوى الثاني بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة, وقام الباحث بحساب (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة كوبر، ومعامل السهولة والصعوبة، والصدق الذاتي، وتحليل التباين المصاحب "ANCOVA") وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل البعدي وهناك فرقا ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المستوى الثاني بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في التطبيقين: القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهذا يدل على فاعلية استخدام إستراتيجية مراحل القراءة وهذا ما هدف البحث إلى إثباته .
Abstract: The present study sought to: 1. Cascade an inventory of the needed reading comprehension skills for 2nd level learners of Arabic as a foreign language. 2. Assess the availability of the reading comprehension skills for 2nd level learners of Arabic as a foreign language. 3. Measure the effectiveness of using the reading-stages strategy in developing reading comprehension of 2nd level learners of Arabic as a foreign language. The one-group quasi-experimental approach was adopted. The sample was (45) 2nd level learners at the institute. Statistical techniques included: means, standard deviation, Spearman-Brown coefficient, Coper equation, facility/difficulty coefficient and ANCOVA). Results showed that there are statically significant mean differences at 0.05 level in between the scores of students in the pre and the post administration of the text in favor of the post administration. This ascertains the effectiveness of using reading-stages strategy in developing reading comprehension skills.
المشرف على البحث:
تاريخ إنجاز البحث: 10.25.2014
تاريخ المناقشة: 09.15.2015
أعضاء لجنة المناقشة : الطاهر محمد يسن ادم,علي عبدالمحسن عبدالتواب عبدالمحسن,ابوبكر عبدالله علي شعيب,
تحويل التاريخ