البحث المتقدم

مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الملخص:

Title The level of self-concept among scholarship students at the Islamic University in Madinah

الباحث الرئيس غالي دهيران بريك اللقماني
التخصص: التربية
التخصص الدقيق:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى طلاب المنح في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ولغرض البحث اعتمد الباحث مقياس أبو لطيفة (2014) لمفهوم الذات بعد تقنينه على طلاب المنح، وتكوّن المقياس من (49) عبارة مقسمة على أربعة أبعاد : (الجسمي، الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، في حين تكوّنت عينة البحث من (584) طالباً من طلاب المنح في المرحلة الجامعية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبعد المعالجة الإحصائية أظهرت الدراسة أن مستوى فهم الذات لدى طلاب المنح كان بمستوى متوسط على جميع أبعاد المقياس، عدا البعد الاجتماعي حيث جاء بمستوى مرتفع. وكشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية تبعاً لمتغير القارة، بينما كانت هناك فروق على البعد الأكاديمي تبعاً لمتغير القارة، وكانت الفروق لصالح طلاب أفريقيا، وأسفرت الدراسة عن و وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية للمقياس وعلى الأبعاد: الانفعالي، والاجتماعي، والأكاديمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي، وكانت الفروق لصالح الطلاب ذوي تقدير ممتاز، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على البعد الجسمي تبعاً لمتغير المعدل الدراسي.
Abstract: The study aimed to identify the level of self-concept among the scholarship students at the Islamic University in Madinah. For the purpose of the research, the researcher adopted the Abu Latifa scale (2014) for the concept of self after rationing it to the scholarship students. The standard consists of 49 words divided into four dimensions: The researcher used the descriptive approach. The research sample consisted of (584) students of scholarships at the Islamic University in Madinah. After the statistical analysis, the study showed that the level of self-understanding among scholarship students was at an average level Dimension dimensions, except dimension Tmai where he came at a high level. The study revealed that there were no statistically significant differences on the total score according to the continent variable, while there were differences on the academic dimension according to the continent variable. Differences were in favor of African students. The study revealed significant differences in the overall score of the scale and on the emotional dimensions , Social, and academic according to the variable of the academic rate. The differences were in favor of students with excellent grade, while there were no significant differences on the physical dimension according to the variable of the academic rate.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: المجلة العلمية بجامعة الباحة للعلوم الإنسانية
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ