عرض 1-10 من 62 نتيجة |
تعلم اللغة العربية وتعليمها كلغة ثانية بين النظرية والتطبيقالباحث الرئيس : محمود الشرقاوي ابراهيم عليغير متوفر الكلمات المفتاحية: تعلم |
تعلم وتعليم اللغة العربية أسسه، خصائصه - تطبيقاتهالباحث الرئيس : عبدالمنعم حسن الملك عثمانغير متوفر الكلمات المفتاحية: تعلم |
درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية للتعلم الخدمي من وجهة نظر الطلاب واتجاههم نحوهالباحث الرئيس : عبدالرحمن يوسف احمد شاهينهدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية للتعلم الخدمي من وجهة نظر الطلاب، وتقصي اتجاهات طلاب الجامعة الإسلامية نحو التعلم الخدمي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتم تصميم أداتين للدراسة، الأولى: استبانة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدري... الكلمات المفتاحية: التعلم الخدمي- أنشطة التعلم الخدمي- التعلم المجتمعي- الاتجاه. |
سُبل الاستفادة من مناهج تعلم الآلة لإثراء نواتج التعلم لدى الطلاب - حالة التعليم العالي في المملكة العربية السعوديةالباحث الرئيس : سامي غزاي نافع السلميتهدف هذه الدراسة إلى بحث سُبل الاستفادة من بدائل التعلم الآلي في تحسين صياغة نواتج تعلم طلاب الجامعات السعودية. وتوظف الدراسة منهج مراجعة ونقد النصوص بهدف تعريف مجموعة بدائل التعلم التقليدية ومناظرتها بمجموعة بدائل التعلم الآلي. وتقوم أيضاً الدراسة على الفرضية المدعومة في الأدبيات المعاصرة بأن حجم... الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم التعلم الآلة التعلم الموجه التعلم الغير الموجه |
التنبؤ بأسلوب التعلم التكيفي في بيئة التعلم الإلكتروني باستخدام توزيع الطيران الضريبي على أساس نموذج CNNالباحث الرئيس : سامي محمد احمد الشمرانييعد أسلوب التعلم الذي يركز على التعلم الفردي أحد أهم جوانب أي بيئة تعليمية. يتمتع كل متعلم بطريقة فريدة في فهم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها ومعالجتها وتفسيرها بناءً على أساليب التعلم الخاصة به. أصبحت قدرة نظام التعلم الإلكتروني على تحديد أسلوب تعلم الطالب تلقائيًا أكثر أهمية. بالنسبة لأحداث التعل... الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني التنبؤ بأسلوب التعلم |
واقع تحقق معايير ضمان الجودة لبرامج الدراسات العليا بقسم التربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديميالباحث الرئيس : عبدالله علي سالم التمامالمستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على واقع تحقق معايير ضمان الجودة لبرامج الدراسات العليا بقسم التربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في برامج الدراسات ا... الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة التعليم والتعلم نواتج التعلم |
تقليل خصوصية مجموعة البيانات للتزييفات العميقة باستخدام التعلم الجماعيالباحث الرئيس : تركي محمد خرشان آل سعد الغامديأدى ظهور مقاطع الفيديو المزيفة العميقة في السنوات الأخيرة إلى جعل تزوير الصور خطرًا حقيقيًا. يتم تزييف وجه الشخص ومشاعره في مقطع فيديو أو خطاب ويتم استبداله بوجه أو صوت مختلف باستخدام التعلم العميق لتحليل الكلام أو المحتوى العاطفي. ونظرًا لمدى ذكاء هذه المقاطع بشكل متكرر، يصعب اكتشاف التلاعب بها. تع... الكلمات المفتاحية: التعلم الآلي العميق |
استخراج اندماج الميزات ومجموعات البروز المشترك باستخدام تقنيات التعلم التحويلي لتحسين تصنيف مشهد الاستشعار عن بعدالباحث الرئيس : عاطف بن عباد بن عوض الجابريمع زيادة عدد الأقمار الصناعية، تتوفر أنواع مختلفة من الصور عالية الدقة لسطح الأرض، وصور الاستشعار عن بعد عالية الدقة تعد واحدة من أفضل مصادر بيانات مراقبة سطح الأرض. لذلك، هناك حاجة إلى تقنيات فعالة للتصنيف الصحيح لصور الاستشعار عن بعد، ويتم ذلك عن طريق تصنيف كل صورة بناءً على محتوياتها. ولقد زادت ا... الكلمات المفتاحية: Deep learning |
النهج القائم على العلاقات المعرفية للغة الأردية السخرية وتصنيف المشاعرالباحث الرئيس : محمد شعيب محمد صديقيلدى البشر ميل طبيعي للتعبير عن مشاعرهم، لكنهم ماهرون أيضًا في استخدام السخرية لتشكيل مشاعرهم. في أبحاث الحوسبة المعرفية ومعالجة اللغة الطبيعية، يتم عادةً التعامل مع تحليل المشاعر والكشف عن السخرية كمهام منفصلة، حيث يتم تحليل كل نص على حدة. ومع ذلك، فإن هذا النهج يتجاهل العلاقة بين المشاعر والسخرية. ... الكلمات المفتاحية: Sarcasm Analysis Sentiment Classification Natural Language Processing Machine Learning Cognition |
ثورة في رقمنة الوثائق التاريخية: تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) المُحسّنة بتقنية LSTM للمخطوطات العربية المكتوبة بخط اليدالباحث الرئيس : تركي محمد خرشان آل سعد الغامدييمتلك التعرف البصري على الحروف (OCR) قيمة عملية كبيرة في مجال تحليل الوثائق المكتوبة بخط اليد، نظرًا لاستخدامه الواسع في مختلف المعاملات البشرية. تُمكن هذه العملية العلمية من تحويل مستندات أو صور متنوعة إلى بيانات قابلة للتحليل والتعديل والبحث. في هذه الورقة البحثية، نقدم منهجًا جديدًا يجمع بين ا... الكلمات المفتاحية: التعلم بالنقل |
عرض 1-10 من 19 نتيجة |
برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرىالباحث الرئيس : محمد حسن حسن الحارثيتوضيح مشكلة البحث: وجود ضعف في المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، مما يتطلب بناء برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية المهارات اللغوية لديهم. منهج البحث: المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. عينة البحث: (74) طالبًا من طلاب المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الن... الكلمات المفتاحية: التعلم النقال برنامج قائم على التعلم النقال المهارات اللغوية متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى |
فاعلية التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم الصرف لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرىالباحث الرئيس : عبد الرباني عثمان نوروهدف البحث إلى: إعداد قائمة لصعوبات تعلم الصرف ( في تصريف الأفعال الثلاثية المجردة، والأفعال الثلاثية المزيدة) لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وإعداد قائمة بأسباب صعوبات تعلم الصرف لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وإعداد دروس قائمة على التعلم المدمج لدى متعلمي اللغة العرب... الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج صعوبات تعلم الصرف الصرف المدمج |
فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةالباحث الرئيس : فرحان مبارك لوبيسمشكلة البحث: ضعف مستوى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في مهارات القراءة الإلكترونية اللازمة لهم. أهداف البحث: هدف البحث إلى إعداد قائمة مهارات القراءة الإلكترونية، وتحديد مدى توافر القراءة الإكترونية، وقياس فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لطلاب المستوى ال... الكلمات المفتاحية: التعلم المقلوب القراءة الإلكترونية مهارات القراءة الإلكترونية. |
فاعلية استخدام التلعيب في تنمية مهارات التعليم الذاتي لمقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانويةالباحث الرئيس : مها بنت عطية العنزيهدف البحث الحاليَّ إلى الكشفِ عن فاعليَّة استخدام التَّلعيب في تنمية مهارات التَّعلُّم الذَّاتي لمقرَّر اللُّغة الإنجليزيَّة لدى طالبات الصَّف الثاني في المرحلة الثَّانويَّة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمتِ الباحثةُ المنهجَ شبهَ التَّجريبي القائم على التَّصميم التَّجريبي، وتكونت عينةُ البحث من(٤٠) طالب... الكلمات المفتاحية: التلعيب اللغة الإنجليزية مهارات التعلم الذاتي |
واقع تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في مدارس تحفيظ القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في المدينة المنورةالباحث الرئيس : حمد سليم بينه الصاعديعنوان الدراسة: واقع تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط في مدارس تحفيظ القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي الدراسات الإسلامية في المدينة المنورة هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في تدريس الدراسات الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة ومعوقاتها من وجهة... الكلمات المفتاحية: التعلم النشط إستراتيجيات التعلم النشط مدارس تحفيظ القرآن الكريم |
درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التعلم النشط بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهمالباحث الرئيس : عصام محمد محمد حمود دهشوشهدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التعلم النشط بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية من وجهة نظرهم، وتكونت عينة البحث من (76) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدعوة أصول الدين، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، واعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لتحقيق أهدا... الكلمات المفتاحية: التعلم النشط استراتيجيات التعلم النشط درجة ممارسة كلية الدعوة وأصول الدين |
" برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى "الباحث الرئيس : دايو محمد هداية الله بن رهادىعنـــوان البحث: "برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". هدف البحث: تمثل الهدف الرئيسي للبحث في إعداد برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية وتعرف فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقد... الكلمات المفتاحية: دورة التعلم السباعية |
درجة ممارسة معلمي صعوبات التعلم لاستراتيجيات التعلم الحديثة بمدارس المدينة المنورةالباحث الرئيس : احمد بن عبدالعزيز بن لافي العمريهدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي صعوبات التعلم لاستراتيجيات التعلم الحديثة بمدارس المدينة المنورة ، والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي صعوبات التعلم لاستراتيجيات التعلم الحديثة بمدارس المدينة المنورة تعزى إلى النوع الاجتماعي (معلم، معلمة)، والمؤهل الدراسي (بكالوريوس، دراسات... الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم استراتيجيات |
أثر الذكاء الاصطناعي في الحد من تباين الأحكام الجزائية-دراسة تطبيقية على قضايا مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة العربية السعودية-الباحث الرئيس : زكرياء فنشوشالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَصَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّهِ الأَمِينِ، مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَتَابِعِيهِمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، أَمَّا بَعْدُ: فَهَذَا مُلَخَّصٌ لِلْمَشْرُوعِ البَحْثِيِّ الموسُومِ بِــــ (أَثَرِ الذَّكَاءِ الاصْطِنَاعِيِّ... الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي تعلم الآلة المخدرات الأحكام الجزائية |
استخدام التعلم العميق في تحسين الخدمات البلدية الحكوميةالباحث الرئيس : حمود بن حامد بن مساعد العلويلقد برزت نماذج معالجة اللغة الطبيعية (NLP) كأداة حيوية لمعالجة التحديات التجارية المعقدة، وذلك بفضل التقدم في تقنيات التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق (DL)، وهو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي (AI). لقد حسنت نماذج التعلم العميق المتقدمة بشكل كبير من كفاءة وفعالية تطبيقات معالجة اللغة الطبيعية، مما يسهل ... الكلمات المفتاحية: تصنيف النصوص العربية التعلم الاله التعلم العميق المعلمات الفائقة الخدمات البلدية |