رسالة علمية / مشروع بحثي

" برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى "

Title A Program Based On 7E's Learning Cycle Model In Developing The Reading And Critical Thinking For Learners Of Arabic speaking Other Languages

الباحث الرئيس دايو محمد هداية الله بن رهادى
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: عنـــوان البحث: "برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". هدف البحث: تمثل الهدف الرئيسي للبحث في إعداد برنامج قائم على نموذج دورة التعلم السباعية وتعرف فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع إجراء الاختبارين القبلي والبعدي لها. عينة البحث: تكونت العينة من (35) طالبا من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعادلة ألفا كرونباخ، ومعامل السهولة والصعوبة، ومعادلة (Paired Samples t-test) لدلالة الفروق بين اختبارين قبلي وبعدي. نتائج البحث: قائمة مهارات القراءة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقائمة مهارات التفكير النقدي اللازمة لهؤلاء المتعلمين الناطقين بلغات أخرى، واستبانة أسس بناء برنامج تعليمي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبرنامج تعليمي قائم على نموذج دورة تعلم السباعية تتضمن: اللغة ومحتوى البرنامج (كتاب الطالب)، ودليل المعلم لتدريس محتوى البرنامج، وأخيرا أعد الباحث اختبار مهارات القراءة وآخر لمهارات التفكير النقدي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وطبقت هذه الأدوات للتوصل إلى النتائج بوجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0،00) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي باستخدام معادلة (Paired Samples t-test) لصالح التطبيق البعدي، وذلك في مهارات القراءة مجملة ومهارات اللتفكير النقدي مجملة، وكل مهارة على حدة، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على نموذج دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات القراءة والتفكير النقدي ثم ختم البحث بتوصيات ومقترحات.
Abstract: Research topic: A Program Based On 7E's Learning Cycle Model In Developing The Reading And Critical Thinking For Learners Of Arabic speaking Other Languages. Research Methodology: The main objective of the research was to prepare a program based on the seven-cycle learning model and to know the effectiveness of this program in developing reading and critical thinking skills among learners of Arabic speaking other languages. Research Problem Statement: The researcher used the quasi-experimental method of one group with the pre and post tests for it. Research Sample: The sample consisted of (35) fourth-level students at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University in Madinah. The statistical methods used in the research: calculating the arithmetic mean, standard deviation, Cronbach's alpha equation, the coefficient of ease and difficulty, and the (Paired Samples t-test) equation to indicate differences between two pre- and post-tests. Research results: a list of necessary reading skills for Arabic language learners who speak other languages, and a list of critical thinking skills necessary for those learners who speak other languages, and a questionnaire for building an educational program for Arabic language learners who speak other languages, and an educational program based on the seven-course model that includes: language and program content (student's book), and the teacher's guide for teaching the content of the program. Finally, the researcher prepared a test for reading skills and another for critical thinking skills for Arabic language learners who speak other languages. These tools were applied to reach results with statistically significant differences at the level of significance (0,00) between the average scores of the learners in the two applications. The pre and post using the (Paired Samples t-test) equation in favor of the post application, in reading skills as a whole and critical thinking skills as a whole, and each skill separately. Recommendations and suggestions.
المشرف على البحث: ابوبكر عبدالله علي شعيب
تاريخ إنجاز البحث: 05.20.2019
تاريخ المناقشة: 03.15.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ