واقع تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في مدارس تحفيظ القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في المدينة المنورة
Title The reality of applying active learning strategies in Holy Quran memorization schools from the point of view of teachers of Islamic education in Madinah
الباحث الرئيس حمد سليم بنيه العوفي
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان الدراسة: واقع تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط في مدارس تحفيظ القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي الدراسات الإسلامية في المدينة المنورة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في تدريس الدراسات الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة ومعوقاتها من وجهة نظر معلمي الدراسات الإسلامية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (223) معلماً.
وأعد الباحث استبانة لتحقيق اهداف الدراسة، وتمثلت الأساليب الإحصائي في معامل ارتباط بيرسون للتاكد من صدق الأداة و الفا كرو نباخ للتاكد من ثبات الأداة والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لقياس واقع تطبيق استراتيجيات التعلم النشط والاختبار التشخيصي للتاكد من الاعتدالية واختبار مان وتني للكشف عن واقع تطبيق استراتيجيات التعلم النشط ومعوقاتها،وأظهرت النتائج أن أكثر إستراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في تدريس الدراسات الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة تتمثل في استراتيجية الحوار والمناقشة، يليها استراتيجية العصف الذهني. بينما يأتي في المراتب الأخيرة استراتيجية الكرسي الساخن، واستراتيجية القبعات الست، وأظهرت النتائج تطبيق المعلمين إستراتيجيات التعلم النشط بدرجة كبيرة، وجاءت مرحلة التنفيذ في مقدمة المراحل المتحققة، يليها مرحلة التقويم، وأخيراً مرحلة التخطيط.
وأظهرت النتائج أن أكثر إستراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في تدريس الدراسات الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة تتمثل في استراتيجية الحوار والمناقشة، يليها استراتيجية العصف الذهني. بينما يأتي في المراتب الأخيرة استراتيجية الكرسي الساخن، واستراتيجية القبعات الست.
وأظهرت النتائج تطبيق المعلمين إستراتيجيات التعلم النشط بدرجة كبيرة، وجاءت مرحلة التنفيذ في مقدمة المراحل المتحققة، يليها مرحلة التقويم، وأخيراً مرحلة التخطيط.
كما أظهرت النتائج وجود معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط بدرجة متوسطة، وتمثلت أكبر المعوقات في تخوف بعض معلمي الدراسات الإسلامية من عدم تغطية المنهج الدراسي عند استخدام إستراتيجيات التعلم النشط، وتغليب الجانب النظري في مقررات الدراسات الإسلامية على الجانب العملي، وضعف الميزانيات المخصصة لتوفير متطلبات استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية، وافتقار الغرف الصفية للتقنيات الحديثة في التعليم.
كما وجدت فروق تعزى للدورات التدريبية وكانت الفروق في اتجاه المعلمين الذين لديهم أكثر من 4 دورات تدريبية.
Abstract: Study title: The Reality of Applying Active Learning Strategies in the Noble Qur’ān Memorization Schools from the Viewpoint of Islamic Education Teachers in Madinah.
The study aimed to reveal the reality of the application of active learning strategies in teaching Islamic Education in the Noble Qur’ān memorization schools in Madinah and its obstacles from the viewpoint of Islamic Education teachers using the descriptive survey method. A questionnaire was applied to a simple random sample of (223) teachers. The findings showed that dialogue and discussion strategy is the most active learning strategies used in teaching Islamic Education in the Noble Qur’ān memorization schools in Madinah. This is followed by the brainstorming strategy, the hot seat strategy and the six hats strategy that come in the last ranks. The findings also showed that the teachers' apply active learning strategies to a large extent, where by the implementation stage came at the forefront of the achieved stages, followed by the evaluation stage, and finally the planning stage.
The findings further indicate that there are obstacles to the implementation of active learning strategies to a moderate degree, and the greatest obstacles were the fear nursed by some Islamic Education teachers about not covering the curriculum when using active learning strategies, giving priority to the theoretical aspect in Islamic Education courses over the practical aspect, the poor budgets being allocated to provide the requirements for using active learning strategiesin teaching Islamic Education courses, and lack of modern education technologies in the classrooms. There were statistically significant differences in the degree of application of active learning strategies in teaching Islamic Education which are due to gender differences and were in favor of female teachers. There were also differences due to the difference in educational qualifications on the part of teachers with bachelor's degrees. There were also differences due to the training courses, which were on the part of teachers who attended more than four training courses.