ورقة عمل

تصور مقترح لتعزيز بعض القيم الأخلاقية بمناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية

Title of Work Paper A proposed concept for enhancing some moral values ​​in the curricula of teaching Arabic to non-native speakers in the Kingdom of Saudi Arabia

المقدم الرئيس عادل عايض عوض المغذوي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول التربية
المستخلص: الملخص: هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتعزيز بعض القيم الأخلاقية بمناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المملكة العربية، ولتحقيق هذا الهدف عرضت الدراسة للإطار المفاهيمي للغة العربية من حيث مكانتها وأهميتها، كما أنها تناولت تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من حيث مفهومه وأهدافه وأبرز مشكلاته، كما تناولت بعض القيم الأخلاقية من حيث مفهومها وأهميتها، وتمثلت مشكلة الدراسة في معاناة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من بعض المشكلات سواء التعليمية أو الأخلاقية، وانطلقت أهمية الدراسة من أهمية القيم الأخلاقية من جهة وأهمية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من جهة أخرى، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع البيانات وفي النهاية قدمت تصوراً مقترحاً لتعزيز بعض القيم الأخلاقية في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من حيث ما يتعلق بالمحتوى المقرر والأنشطة الطلابية والبيئة التعليمية ومعايير اختيار المحتوى ومراحل تقديمه وكيفية تقويمه.
Abstract: Abstract The current study aimed at identifying the indicators of thought immunity among the Saudi University students in the light of some contemporary challenges, namely, extremism, fanaticism and atheism. The researcher made use of the descriptive method for fulfilling the purpose of the study. Furthermore, a questionnaire was developed for collecting the target data. The questionnaire was administered to 90 staff members and 3000 university students (males and females) in the Saudi universities. The study depicted the most significant indicators of the thought immunity and the most and the least available thought immunity indicators among the study participants. The results of the study also revealed that there were statistically significant differences among the participants responses due to the specialization variable. There were statistically significant differences among the study participants in the light of the study year, gender and specialization variables.
تحويل التاريخ