رسالة علمية / مشروع بحثي

مدى وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية

Title Awareness of Islamic University Scholarship Students of Human Relations Skills Derived from Islamic Education Sources.

الباحث الرئيس عامر مبارك مساعد العلوني
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان البحث: مدى وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية. يهدف البحث في بيان مدى وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية، واتبّع الباحث المنهج الوصفي المسحي. يتكوَّن هذا البحث من: أربعة فصول، وخاتمة، الفصل الأوَّل: الإطار العام للبحث، والفصل الثاني: الإطار النظري للبحث، والفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها، والفصل الرابع: نتائج البحث ومناقشتها، الخاتمة، والفهارس اللَّازمة. ومن أبرز نتائج البحث: 1. كانت درجة موافقة عينة الدراسة حول وعيهم بمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية بشكل عام متوسطة. وبالتالي، يمكن الاستنتاج بأن هناك حاجة لتحسين وزيادة الوعي بمهارات العلاقات الإنسانية المستمدة من التعاليم الإسلامية. 2. كانت درجة موافقة عينة الدراسة حول ممارستهم لمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية في المجتمع الجامعي أيضاً متوسطة. ويمكن استنتاج من هذه النتيجة أنه يجب تشجيع الطلاب على تطبيق هذه المهارات في حياتهم اليومية وتوفير الفرص الكافية لتعزيزها. 3. لم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أفراد العينة حول وعيهم بمهارات العلاقات الإنسانية المستنبطة من مصادر التربية الإسلامية تبعاً لمتغير (قارة دولة طالب المنحة، المرحلة الدراسية). ويمكن استنتاج من هذه النتيجة أن الطلاب من جميع المناطق والمراحل الدراسية يتفقون على أهمية مهارات العلاقات الإنسانية المستمدة من التعاليم الإسلامية في بناء المجتمع الجامعي. ويوصي الباحث بالتالي: 1. نشر الوعي بالعلاقات الإنسانية بين فئات المجتمع الجامعي 2. عقد محاضرات ولقاءات وبرامج توعوية للطلاب
Abstract: Title: Awareness of Islamic University Scholarship Students of Human Relations Skills Derived from Islamic Education Sources. This research aims to demonstrate the extent of awareness among Islamic University scholarship students of human relations skills derived from Islamic education sources with descriptive survey. This research is composed of four chapters and a conclusion. Chapter One: General framework of the research, Chapter Two: Theoretical framework of the research, Chapter Three: Study methodology and procedures, Chapter Four: Research findings and discussion, Conclusion, and necessary indices. Key research findings: 1. The level of agreement among the study sample concerning their awareness of human relations skills derived from Islamic education sources, in general, was moderate. Therefore, it can be concluded that there is a need to improve and increase awareness of human relations skills derived from Islamic teachings. 2. The level of agreement among the study sample concerning their practice of human relations skills derived from Islamic education sources in the university community was also moderate. From this result, it can be inferred that students should be encouraged to apply these skills in their daily lives and adequate opportunities should be provided to enhance them. 3. No statistically significant differences were found in the study sample's views regarding their awareness of human relations skills derived from Islamic education sources according to the variable (continent, scholarship recipient country, academic level). It can be concluded from this result that students from all regions and academic levels agree on the importance of human relations skills derived from Islamic teachings in building the university community.
المشرف على البحث: عادل عيد ناحى الجهنى
تاريخ إنجاز البحث: 05.09.2023
تاريخ المناقشة: 10.15.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ