رسالة علمية / مشروع بحثي

مستوى الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات

Title Research title: The level of emotional intelligence among students with learning disabilities in Al-Madinah Al-Munawwarah in the light of some variables.

الباحث الرئيس عبدالمجيد محمد مرزوق الرحيلي
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان البحث: مستوى الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات هدفَ البحثُ إلى الكشف عن مستوى الذكاء الانفعالي وأبعاده: (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات، التعاطف، الدافعية، المهارات الاجتماعية) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدينة المنورة، والتعرف على الفروق في ضوء بعض المتغيرات، وهي: الصف الدراسي (الرابع، والخامس، والسادس)، ومستوى التحصيل الدراسي (جيد جدًّا، جيد، مقبول، ضعيف). وللإجابة عن أسئلة البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي مع عينة قوامها (١٢٠) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدينة المنورة، وطبَّق الباحثُ مقياس الذكاء الانفعالي المصوَّر للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة على البيئة السعودية الذي أعدَّه عيد (2017) وأبعاده: (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات، التعاطف، الدافعية، المهارات الاجتماعية). وأشارت النتائج إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي لتلاميذ صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة، وأن هناك فروق في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الانفعالي وفي أبعاد: الوعي بالذات، والتعاطف، والدافعية، والمهارات الاجتماعية بين تلاميذ مستوى التحصيل الدراسي ضعيف ومستويات التحصيل الدراسي (مقبول، جيد، جيد جدًّا) لصالح المستويات الأعلى (مقبول، جيد، جيد جدًّا). كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود الفروق في أبعاد: الوعي بالذات، والدافعية، والمهارات الاجتماعية، والدرجة الكلية لمقياس الذكاء الانفعالي بين تلاميذ الصفين الرابع والخامس لصالح الصف الخامس، وبين تلاميذ الصفين الرابع والسادس لصالح الصف السادس، وبين تلاميذ الصفين الخامس والسادس لصالح الصف السادس.
Abstract: Research title: The level of emotional intelligence among students with learning disabilities in Al-Madinah Al-Munawwarah in the light of some variables. The aim of the research is to reveal the level of emotional intelligence and its dimensions: (self-awareness, emotional management, empathy, motivation, social skills) among students with learning disabilities in Madinah, and to identify the differences in the light of some variables, namely: grades (fourth, fifth, and sixth). ), and the level of academic achievement (excellent, very good, good, fair, poor). In order to answer the research questions, the research relied on the descriptive approach with a sample of (120) students with learning difficulties in Al-Madinah Al-Munawwarah. Emotions, empathy, motivation, social skills). The results indicated that the level of emotional intelligence for students with learning disabilities came to a medium degree, and that there were differences in the total score of the emotional intelligence scale and in the dimensions of: self-awareness, empathy, motivation, and social skills between students with poor academic achievement and academic achievement levels (acceptable, good, good). very) In favor of higher levels (fair, good, very good). The results of the study also indicated that there are differences in the dimensions of: self-awareness, motivation, social skills, and the total score of the emotional intelligence scale between the fourth and fifth graders In favor of the fifth grade, and between the fourth and sixth graders in favor of the sixth grade, and between the fifth and sixth graders in favor of the sixth grade
المشرف على البحث: بندر عبدالله اسماعيل الشريف
تاريخ إنجاز البحث: 12.27.2022
تاريخ المناقشة: 06.05.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ