الحاجات الإرشادية في ضوء المشكلات السلوكية لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمنطقة المدينة المنورة
Title Counseling needs of mentally handicapped people in Al-Madinah Al-Munawwarah based on behavioral problems seen by their teachers
الباحث الرئيس عبدالهادي صالح مساعد البلوي
التخصص: التربية
المستخلص: استهدف البحث الكشف عن المشكلات السلوكية عند أطفال الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة الاحتياجات الإرشادية في ضوء المشكلات السلوكية لأطفال الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في منطقة المدينة المنورة، حيث أنه تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (101) معلم ومعلمة، وتمثل مجتمع البحث الحالية من جميع معلمي ومعلمات الإعاقة الفكرية بمنطقة المدينة المنورة، البالغ عددهم (349). للعام الدراسي 2021/2022م. ولتحقيق هدف البحث أنشأ الباحث استبانة تهدف إلى مدى معرفة المعلمين بالاحتياجات الإرشادية في ضوء المشكلات السلوكية لذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام، وكانت تحتوي على (21) فقرة، تضمنت ثلاثة مجالات، وهي: نفسي واجتماعي ومعرفي، وطُبِّقت بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد كشفت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث موافقون بدرجة (متوسطة) على المشكلات السلوكية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية بمتوسط حسابي بلغ (3.08 من 5)، واتضح من النتائج أن أبرز نتائج المشكلات السلوكية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية تمثل في المجال المعرفي بمتوسط حسابي بلغ (3.15 من 5)، يليه المجال الاجتماعي بمتوسط حسابي بلغ (3.09 من 5)، وأخيرًا جاء المجال النفسي بمتوسط حسابي بلغ (3.00 من 5). وتوصي البحث بحثِّ معلمي ذوي الإعاقة الفكرية على الاهتمام بمعالجة حالات ظهور نوبات الغضب على وجه تلاميذهم، مع معرفة أسباب تغيُّر مزاجهم، وتفعيل الأنشطة الترويحية التي تقلل من ظهور معالم الحزن لديهم.
Abstract: This study aims to identify behavioral problems of children with intellectual disabilities from the perspective of teachers and to understand the need for counseling of children with intellectual disabilities from the perspective of teachers in Medina district. Using this method, the research sample consisted of (101) male and female teachers. (349). For the 2021/202 academic year AD. For the purpose of thestudy, the researchers developed a questionnaire designed to assess the level of general education school teachers' awareness of the behavioral counseling needs of individuals with intellectual disabilities.
The results of the study showed that members of the study sample (moderately) agreed that people with intellectual disabilities had behavioral problems with an arithmetic mean of (3.08 out of 5). (3.15 out of 5), followed by the social domain with an average score (3.09 out of 5), and finally the psychological domain with an average score (3.00 out of 5). The study suggests that teachers with intellectual disabilities should be interested in managing students' tantrums, understanding the reasons for their mood swings, and engaging in recreational activities to reduce the occurrence of signs of distress.