رسالة علمية / مشروع بحثي

تقويم كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مدخل القيم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في محافظة حفر الباطن

Title Evaluating Islamic studies text books for the upper grades of the primary stage in the light of the values Approach from the point of view of teachers and educational supervisors in Hafr Al-Batin Governorate

الباحث الرئيس محمد صالح الشمري
التخصص: التربية
المستخلص: تقويم كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مدخل القيم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في محافظة حفر الباطن هدفت هذه الدراسة تقويم محتوى كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية من خلال مدخل القيم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، والوقوف على معرفة مدى تضمن كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية للقيم الأخلاقية، والاجتماعية، والوطنية، والتعرف على مدى توفر هذه القيم في كتاب الدراسات الإسلامية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي أسلوب تحليل المحتوى والمسحي، واستعان بأداتين وهما: الاستبانة الموجه إلى المعلمين والمشرفين التربويين وبطاقة لتحليل محتوى، وقد تكون مجتمع الدراسة من محورين الأول: مكون من عينة عشوائية من معلمي ومشرفي الدراسات الإسلامية بمحافظة حفر الباطن والبالغ قوامها (١٦٠) تكونت من (١٥٢)معلمًا (٨) مشرفين تربويين بإدارة التعليم بمحافظة حفر الباطن أما الثاني: فمكون من جميع الوحدات المتضمنة في كتاب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الدراسي ١٤٤٣ هـ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: إن القيم الأخلاقية كانت أكثر القيم ورودًا في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا، بمتوسط حسابي بلغ (٣,٩٩) يليها القيم الاجتماعية و بمتوسط حسابي بلغ (٣,٨٦)، ثم القيم الوطنية بمتوسط حسابي بلغ (٣,٤٤) يضاف إلى ذلك أن كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا وجاءت القيم الوطنية متأخرة ولم تمثل في الدروس بشكل كاف إضافة إلى وجود ضعف في تمثيل بعض القيم الاجتماعية كالجود وصلة الرحم وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيـز القيـم الوطنية والاجتماعية داخل كتب الدراسات الإسلامية من خلال الأنشطة الصفية.
Abstract: Evaluating Islamic studies text books for the upper grades of the primary stage in the light of the values Approach from the point of view of teachers and educational supervisors in Hafr Al-Batin Governorate. This study aimed to evaluate the content of Islamic studies books for the upper grades of the primary stage in the Kingdom of Saudi Arabia through the entry of values from the point of view of teachers and educational supervisors, and to determine the extent to which Islamic studies text books for the higher grades in the primary stage include moral, social, and national values to demonstrate the extent to which these are rooted. The values in the textbooks of Islamic studies, and the extent to which they achieve the desired goals. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach, content analysis and survey method, and used two tools: a questionnaire directed to teachers and educational supervisors, and a card to analyze the content of Islamic studies books for the upper classes. Al-Batin, which consists of (160) consisted of (152) teachers (8) educational supervisors in the Department of Education in Hafr Al-Batin Governorate. The results of study, the most important of which is that moral values were the most frequently mentioned values in Islamic studies books for upper grades average equal (3.99), followed by social values average equal (3.86), then national values average equal (3.44). The study recommended the necessity of strengthening national values within the books of Islamic studies, whether through applied activities or through the context of content and review of the value; to keep abreast of developments 
المشرف على البحث: حسن يحيى هادي معكفي عواجي
تاريخ إنجاز البحث: 02.15.2022
تاريخ المناقشة: 02.01.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ