رسالة علمية / مشروع بحثي

موقف المستشرقين من الإمام ابن قيم الجوزية - عرض ونقد-

Title Ibn Qayyim al-Jawziyya in Orientalist Studies: An Analytical and Critical Study

الباحث الرئيس ياسر عبدالعزيز عبدالكريم السعوي
التخصص: الدعوة
المستخلص: تهدف الدراسةُ إلى عرض الرؤية الاستشراقية تجاه علوم ابن القيم ومعارفه، وذلك بمنهج التحليل والنقد لآراء المستشرقين ومواقفهم. وقد انتظمت معاقد الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وفهارس، فجاء التمهيد موطِّئا للدراسة، وذلك بالتعريف بمفهوم البحث، ونشأة الاستشراق ودوافعه وأهدافه، مع استعراض للدراسات الاستشراقية المتعلقة بابن قيم الجوزية، وترجمة موجزة له. وتناول الفصل الأول موقفَ المستشرقين تجاه منهج ابن القيم وتاريخه العلمي، والذي تمثل في أربعة مباحث: تاريخه العلمي، ومنهجه في تقديم الشرع على العقل، واستمداد آرائه ومصادره، ومنهجه في الاجتهاد والتقليد. كما ناقش الفصل الثاني موقفهم تجاه تقريراته في المسائل العقدية، وذلك في خمس مسائل: الأسماء والصفات، والنبوة، والقدر، والروح، وموقفه من الفلسفة. وفي الفصل الثالث عرض آرائهم في موقفه من الفرق الإسلامية؛ المتكلمين، والخوارج، والصوفية، وخُتم الفصل بموقفهم تجاه منهجه في التعامل مع المخالف. وأما موقفهم من تقريراته في أحكام أهل الكتاب فكان في الفصل الرابع، والذي انتظم في أربعة مباحث: موقفهم من منهجه في نقد أهل الكتاب، وموقفهم من تقريراته المبيّنة لعقائد أهل الكتاب، وبيان تحريف التوراة والإنجيل، وأحكام أهل الذمة ومنزلتهم. والفصل الأخير تناول موقفهم من تقريراته في السياسة الشرعية، وذلك في أربع قضايا: صلاحية الشريعة وكمالها، وأحكام الولاية الشرعية والحسبة، والمرأة في الإسلام. وفي الخاتمة عرضٌ لجملة من النتائج، والتي من أبرزها: - حداثة الطرح الاستشراقي المهتم بعلوم ابن القيم -على وجه الاختصاص-، وتتابعه في السنوات الأخيرة؛ حتى بلغ أكثر من أربعين دراسة. - عدم اعتبار الدراسات الاستشراقية للأبحاث والرسائل العلمية العربية السابقة في نفس مجال البحث. – كانت علوم ابن القيم بالنسبة للمستشرقين نافذة بحثية وموسوعة شاملة؛ تعرّفوا من خلالها على مسائل وقضايا شرعية دقيقة. – عامة الدراسات الاستشراقية المعنية بابن القيم؛ دراسات وصفية، موجهة للقارئ الغربي، وقد تضمَّنت جملة من الأخطاء العلمية، والأغلاط المنهجية.
Abstract: This study examines the Orientalist perspective on the works and knowledge of Ibn al-Qayyim through an analytical and critical approach to their views and positions. The study is structured into an introduction, a preface, five chapters, and a conclusion. The preface defines the research concept, explores the origins and objectives of Orientalism, and reviews Orientalist studies on Ibn al-Qayyim, along with a brief biography of him. Chapter one addresses the Orientalists’ views on Ibn al-Qayyim’s methodology, covering his intellectual legacy, his prioritization of Sharīʿa over reason, his sources, and his approach to ijtihād and taqlīd. Chapter two examines their positions on his theological assertions, including divine names and attributes, prophethood, qadar (predestination), al-Ruh (the spirit), and philosophy. Chapter three discusses the Orientalists’ views on his stance toward Islamic sects, focusing on the Mutakallimun (dialectical theologians like the Ash‘arites and Mu‘tazilites), the Khawarij, and the Sufis, as well as his method of engaging with dissenters. Chapter four analyzes their perspectives on his rulings regarding the People of the Book, including his critique of their beliefs, the distortion of scriptures, and rulings on non-Muslims (ahl al-dhimma). Chapter five explores their interpretations of his contributions to political jurisprudence, addressing Islamic law's perfection, governance, ḥisba, and women’s roles. The conclusion highlights key findings, such as the novelty of Orientalist interest in Ibn al-Qayyim, the neglect of Arabic scholarly works, and the reliance on his writings as a comprehensive reference. Overall, Orientalist studies on Ibn al-Qayyim are descriptive, aimed at Western audiences, and marked by notable scientific and methodological errors.
المشرف على البحث: سلطان بن عمر عبدالعزيز الحصين
تاريخ إنجاز البحث: 06.14.2022
تاريخ المناقشة: 03.13.2025
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ