رسالة علمية / مشروع بحثي

مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس العربية الفرنسية في جمهورية السنغال لمهارات القرن الحادي والعشرين

Title The extent to which Arabic language books in the preparatory stage in Arabic- French schools in the Republic of Senegal include the skills of the twenty-first century

الباحث الرئيس شيخ جوب
التخصص: التربية
المستخلص: هدف البحث الكشف عن مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس العربية الفرنسية بالسنغال، واستخدم الباحث المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى)، وتمثّل مجتمع البحث وعينته: جميع موضوعات كتب اللغة العربية الثلاثة للمرحلة الإعدادية، وقد تمثّلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى التي تحتوي على سبعة مجالات رئيسة، وأظهرت نتائج البحث ما يلي: توفرت مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الأول الإعدادي بنسب متفاوتة، التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة (23.6 ٪)، المهنة والتعلّم المعتمد على الذات بنسبة(18.9٪)، الابتكار والإبداع بنسبة (17.8 ٪)، ثقافة الاتصالات والمعلومات بنسبة (16.6٪)، فهم الثقافات المتعددة بنسبة (11.6 ٪)، التعاون والعمل في فريق والقيادة بنسبة(11.2٪)، ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات بنسبة (0.0٪)، وتوفرت مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الثاني الإعدادي بنسب متفاوتة، المهنة والتعلم المعتمد على الذات بنسبـة (23.2٪)، التفكير الناقد وحلّ المشكلات بنسبـة ب (19.7 ٪)، الابتكار والإبداع بنسبة (16.6 ٪)، ثقافة الاتصالات والمعلومات بنسبة (15.7٪)، التعاون والعمل في فريق بنسبة (13.1٪)، فهم الثقافات المتعددة بنسبة (11.4٪)، ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات بنسبة (0.0٪)، وقد توفرت مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الثالث الإعدادي بنسب متفاوتة، المهنة والتعلم المعتمد على الذات (24.4 ٪)، التفكير الناقد وحلّ المشكلات (22.1٪)، الابتكار والإبداع (15.3 ٪)، ثقافة الاتصالات والمعلومات (14٪)، العمل والتعاون في فريق (11.6٪)، فهم الثقافات المتعددة (11.3٪)، ثقافة الحوسبة بنسبة (0.9٪). وأوصى البحث على استفادة مصمّمي المناهج من نتائج البحث ببناء محتوى يسهم في تحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج اللغة العربية، وحثّ الطلاب على ممارسة التفكير الناقد عند التعامل مع المشكلات التي تواجههم أثناء عرض المحتوى.
Abstract: The aim of research is to find out the availability of the twenty first century skills in Arabic language books in the republic of Senegal. The researchers used the descriptive approach, the method of content analysis; the research community and its sample were represented by: The three arabic language books in the preparatory stage; The research tool consisted of a content analysis card that contains seven main areas; The research results showed the following: 1. The skills of yhe twenty first century were available in the first preparatory book in varying proportions, critical thinking and problem, solving skills (23.6 %), professional skills and self-reliance learning(18.9%),innovations and creativities(17.8%), communications and information cultures (16.6%), understanding of multiple cultures (11.5%), collaboration, teamwork and leadership (11%) and information technology (0.0%). 2. Twenty first skills were available in the second preparatory book varying degress, professional skills and self-reliance learning (23.2%), critical thinking and problem solving (19.7%), innovation and creativity (16.6%), communications and information cultures (15.4%), collaboration and teamwork (13.1%), understanding of multiple cultures (11.4 %), computing qnd information technology skills (0.0%). 3. Availability of the third preparatory book in the twenty first century by varying degrees and professional skills and also self-reliance learning (24.4 %), critical thinking and problem solving (22.1%), innovation and creativity (15.3), communications and information cultures (14%), teamwork and collaborative efforts (11.7 %),multi-cultural understanding (11.2%) and computing culture (0.9%).
المشرف على البحث: علي احمد عبدالله المنتشري
تاريخ إنجاز البحث: 05.05.2021
تاريخ المناقشة: 05.10.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ