رسالة علمية / مشروع بحثي

استراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات السعودية في إكساب طلابها قيم النزاهة في ضوء أهداف التربية الإسلامية من خلال وجهة نظر طلابها

Title A proposed strategy to promote the role of Saudi universities in providing their students with the values of integrity based on Islamic prospective.

الباحث الرئيس نايف صياف ماطر اليزيدي
التخصص: التربية
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتعزيز قيم النزاهة لدى طلاب الجامعات السعودية، والتعرف على قيم النزاهة في ضوء أهداف التربية الإسلامية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة دور الجامعات السعودية في إكساب طلابها لقيم النزاهة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في (الاستبانة)، حيثُ هدفت للكشف عن مدى إسهام الجامعات السعودية في إكساب طلابها لقيم النزاهة من وجهة نظر الطلاب، وقد بلغت العينة (569) طالباً من خمس جامعات سعودية هي: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الملك خالد، وجامعة تبوك، من المستويات الدراسية للبكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: • تحقيق طلاب الجامعات السعودية لقيم النزاهة بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (2.37). • جاء دور محور العملية التعليمية بمقدمة المجالات التي من خلالها يتحقق دور الجامعات السعودية في إكساب طلابها قيم النزاهة بدرجة كبيرة ومتوسط حسابي (2.45). • وجاء محور دور البحوث العلمية بالمرتبة الثانية التي تحقق دور الجامعات السعودية في إكساب طلابها قيم النزاهة بدرجة كبيرة ومتوسط حسابي (2.40). • بينما جاء محور دور أعضاء هيئة التدريس بالمرتبة الثالثة بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.32). • وأخيراً محور دور الأنشطة الطلابية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.32).
Abstract: The study aimed to establish a strategy to enhance the values of integrity among Saudi university students، and to identify the values of integrity from Islamic prospective based on students point of view. Sample size is 569 students with different academic levels including bachelors، master and phd students. In which a designed questionnaire is distributed in this prospective study among students from five different Saudi universities including Imam Muhammad bin Saud Islamic University، King Faisal University، King Khalid University، the Islamic University in Al Madinah and the University of Tabuk. The study showed a number of outcomes، the most important of which are: - Saudi university students achieved integrity values with an average of (2.37). - The role of Curiculum came first in providing students with the values of integrity with an average of (2.45). - The role of scientific research came in second place، which achieves the role of Saudi universities in providing their students with integrity values with an average of (2.40). - While the role of the faculty members ranked them third with a an average of (2.32). - The same for the role of student activities with an average of (2.32). -
المشرف على البحث: عبداللطيف محسن سليمان العريني
تاريخ إنجاز البحث: 04.15.2020
تاريخ المناقشة: 03.15.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ