رسالة علمية / مشروع بحثي

فاعلية استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة في تدريس الفقه لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الإسلامية في كوت ديفوار

Title The effectiveness of using the One Minute Strategy to teach the course of - Alfiqh - to develop critical thinking skills among middle school students level three in Islamic schools in Côte d'Ivoire.

الباحث الرئيس ديابي مصطفى
التخصص: التربية
المستخلص: العنوان: فاعلية استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة في تدريس مقرر الفقه لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الإسلامية في كوت ديفوار. هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة في تدريس مقرر الفقه لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الإسلامية في كوت ديفوار, ولتحقيق الهدف من البحث تمت صياغة مشكلة البحث في سؤال رئيس وهو: ما فاعلية استخدام استراتيجية الدقيقة الواحدة في تدريس مقرر الفقه لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الإسلامية في كوت ديفوار, وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدم المنهج التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة ذي الاختبارين القبلي والبعدي, مع اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة, وقد بلغ عددها (60) طالبًا, موزّعة إلى (30) طالبًا للمجموعة التجريبية, و(30) طالبًا للمجموعة الضابطة, وتمثلت أداة البحث في التفكير الناقد, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد اختبار التفكير الناقد لصالح طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
Abstract: The current study aimed at identifying the effectiveness of using the One Minute Strategy to teach the course of - Alfiqh - to develop critical thinking skills among middle school students level three in Islamic schools in Côte d'Ivoire. The problem of the study is represented in an answer to the question: What is the effectiveness of using the One Minute Strategy to teach the course of - Alfiqh - to develop critical thinking skills among middle school students level three in Islamic schools in Côte d'Ivoire? To achieve the objectives of the study and answer the question posed, the researcher used the experimental approach based on the experimental and control groups with pre and post-tests, and the sample was selected and represented the entire study population, and the number of the study sample was 60 students, distributed into 30 students for the experimental group, and 30 students for the control group. After analysing the data, the study resulted in several results, including: There are statistically significant differences in all dimensions of the Critical thinking test in favor of the experimental group students in the dimensional measurement.
المشرف على البحث: عبدالحكم سعد محمد خليفة
تاريخ إنجاز البحث: 03.29.2020
تاريخ المناقشة: 01.27.2022
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ