رسالة علمية / مشروع بحثي

الكفاءة العلمية لعلماء القرن الثامن الهجري وإسهاماتها في التعليم مع تصور مقترح لبنائها لدى معلمي المدارس الإسلامية

Title The scientific competence of the scholars of the eighth century AH and its contributions to education with a proposed vision to build it among the teachers of Islamic schools

الباحث الرئيس شيخ محمد الأمين سيسي
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان الدراسة: الكفاءة العلمية لعلماء القرن الثامن الهجري واسهاماتها في التعليم مع تصور مقترح لبنائها لدى معلمي المدارس الإسلامية. هدفت هذه الدراسة إلى بيان الكفاءة العلمية لعلماء القرن الثامن الهجري واسهاماتها في التعليم، وفي سبيل تحقيق ذلك تطرقت الدراسة إلى بيان مفهوم الكفاءة العلمية وأهميتها للمعلم وجوانبها والتعرف على عوامل تحقق الكفاءة العلمية لعلماء القرن الثامن الهجري مع بيان مؤشرات الكفاءة العلمية وإبراز مدى إسهاماتها في التحصيل العلمي للمتعلمين، وبناء جوانب شخصية المتعلم، وتقديم تصور مقترح لبناء الكفاءة العلمية لدى معلمي المدارس الإسلامية، وقد استخدم الباحث منهجي الوصفي التحليلي، ونتجت بإبراز كفاءة المعلم في العصور الإسلامية المتقدمة من تاريخ التربية الإسلامية، وإيضاح المستوى العالي الذي وصل إليه علماء القرن الثامن الهجري في الكفاء العلمية، الذي دعا إلى تلمس المنهجية العلمية والتربوية التي ساروا عليها مهتدين بالقرآن والسنة، مع اسهامها في بيان السبق التربوي لعلماء المسلمين في معالجة القضايا التربوية، ومنها قضايا التربية والتعليم المتعلقة بالمعلم والمتعلم.
Abstract: The title of the study: The scientific competence of the scholars of the eighth century AH and its contributions to education with a proposed vision to build it among the teachers of Islamic schools. This study aimed to demonstrate the scientific competence of the scholars of the eighth century AH and their contributions to education for learners. It is meant to build aspects of the learner’s personality, and to present a vision or proposal for further enhancing the scientific competence of teachers of Islamic schools. The researcher used the descriptive, analytical, and historical method. It resulted in highlighting the competence of the teacher in the advanced ages of Islam through the history of Islamic education; and clarifying the advanced level reached by the scholars of the eighth century AH in scientific competence. This called for the study of the scientific and educational methodology that they used, guided by the Qur’an and Sunnah, which contributes to the explanation of the educational precedence of Muslim scholars in addressing educational issues, including educational issues related to the teacher and the learner. 
المشرف على البحث: حسين نفاع نويفع الجابري
تاريخ إنجاز البحث: 01.29.2020
تاريخ المناقشة: 03.01.2023
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ