رسالة علمية / مشروع بحثي

فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الاسلامية

Title Effectiveness of a proposed program that based on functional approach in developing functional writing skills for fourth-level students at Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University .

الباحث الرئيس متعب مسلم جابر السناني
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: عنوان البحث: "فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية". هدف البحث إلى: تنمية مهارات الكتابة الوظيفية اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وإعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقياس فاعلية هذا البرنامج. منهج البحث: استخدم الباحث في بحثه المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. عينة البحث تكونت عينة البحث الحالي من (35) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية. أدوات البحث: قائمة مهارات الكتابة الوظيفية، واختبار لقياس مهارات الكتابة الوظيفية، والبرنامج المقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، ويتضمن: كتاب الطالب، ودليل المعلم. من الأساليب الإحصائية المستخدمة: معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل سبيرمان براون، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (η2) لقياس حجم الأثر، ومعادلة بليك لقياس فاعلية البرنامج المقترح. نتائج البحث: قائمة بمهارات الكتابة الوظيفية اللازمة لطلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد تكونت من أربعة مجالات تتضمن (5) مهارات رئيسة، انبثق عنها (45) مهارات فرعية، كما توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية، حيث بلغت قيمة مربع إيتا "²η " بلغت (0.978) للدرجة الكلية لأفراد عينة البحث في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية، وبنسبة تباين مفسر بلغت (97.8%)، وهي قيمة كبيرة وفقًا لتحديد مستويات حجم الأثر، وكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أداء أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية لكل مهارة من مهارات الكتابة الوظيفية على حدة، ولمهارات الكتابة الوظيفية كَكُلّل لصالح التطبيقي البعدي. وبناءً على النتائج التي توصل إليها البحث قدم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.
Abstract: Research Title: "Effectiveness of a proposed program that based on functional approach in developing functional writing skills for fourth-level students at Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University. Objective : the objective of research is to preparing a list of necessary functional writing skills for fourth-level students at Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University in Medina , preparing a proposed program in developing functional writing skills for fourth-level students at Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University and Measuring the effectiveness of this program . Methodology: The researcher used the Descriptive and quasi-experimental approach Research sample: current research sample contains (35) students from fourth level of Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University. Research Tools : List of functional writing skills - test to measure functional writing skills – and a proposed program for developing functional writing skills for fourth-level students at Institute of Teaching Arabic Language at Islamic University , it is includes : Student book and teacher's guide . statistical methods that used : Ease, difficulty and distinction coefficient for test vocabulary - Cronbach alpha coefficient - Serman Brown coefficient - Arithmetic means and standard deviations - ETA box to measure impact size (N2) - Blake equation to measure the effectiveness of proposed program . Most Important Results : A list of functional writing skills that needed by the fourth-level students of Institute for Teaching Arabic Language at Islamic University , and it contained four fields included (5) main skills , emanated 45 sub-skills . As the researcher find out the Effectiveness of a proposed program that based on functional approach in developing functional writing skills. Where the value of the ETA square “²” amounted to (0.978) for the total score of the research sample in developing functional writing skills, with an interpreted variance ratio of (97.8%), which is a large value according to the determination of the levels of impact size where there are statistically significant differences at the level of (0.05) between the average performance of members of research sample in the pre and post measurements to test Functional writing skills for each one separately , and for Functional writing skills as all for the benefit of Post application . Based on the results that the researcher find out he presented many recommendations and proposals.
المشرف على البحث: ابوبكر عبدالله علي شعيب
تاريخ إنجاز البحث: 05.05.2019
تاريخ المناقشة: 02.01.2021
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ