رسالة علمية / مشروع بحثي

" برنامج قائم على توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى "

Title Employing the discourse analysis in the development of the reading & writing skills among the Arabic language learners speaking other languages

الباحث الرئيس سعد مليك سعد العوفي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: عنوان البحث: " توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى" هدف البحث: هدف البحث إلى توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. عينة البحث: تكونت العينة من (35) متعلمًا من متعلمي المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. أدوات البحث: تحددت أدوات البحث في قائمة بمهارات القراءة والكتابة، أسس إعداد البرنامج القائم على تحليل الخطاب، واختبارات لمهارات القراءة والكتابة. الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: اختبار "ت" لقياس فاعلية البرنامج على المجموعة التجريبية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعادلة جثمان، ومعامل سبيرمان براون، والتكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والإنحراف المعيارية. نتائج البحث: وتوصل الباحث إلى: 1- قائمة مهارات القراءة اللازم توافرها لدى طلاب المستوى المتقدم بالمعهد. 2- قائمة مهارات الكتابة اللازمة توافرها لدى طلاب المستوى المتقدم بالمعهد. 3- قائمة بأسس بناء البرنامج القائم على معايير تحليل الخطاب اللازم توظيفها لدى طلاب المستوى المتقدم. 4- برنامج تعليمي قائم على توظيف تحليل الخطاب في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية. 5- وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند المستوى (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة، ومهارات الكتابة لصالح الاختبار البعدي، مما يؤكد على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة ومهارات الكتابة.
Abstract: Research title: Employing the discourse analysis in the development of the reading & writing skills among the Arabic language learners speaking other languages. Objective (Goal) : the aim of research is to employ discourse analysis to develop the reading & writing skills among Arabic language learners speaking other languages. Research Methodology : the researcher used the experimental method (approach). Research Sample: the sample consisted of 35 4th level Arabic language learners at the institute of Arabic language education, at the Islamic University of Madinah. Research tools : The research tools were determined in the list of reading & writing skills, foundation of preparing the program based on discourse analysis, and reading & writing skills test. Statistical methods used in research : T-test to measure the effectiveness of program on the experimental group, the Person correlation coefficient, and the Cronbach’s alpha coefficient, Gettman's equation, Spearman-Brown coefficient, frequencies and percentages, arithmetic mean and standard deviation. Research results: The researcher concluded: 1- A list of the reading skills required for the fourth level students at the institute. 2- A list of the writing skills required for the fourth level students at the institute. 3- A list of the foundations for building the program based on the discourse analysis standards that need to be employed for the fourth level students. 4- An educational program based on employing discourse analysis in developing the reading and writing skills of learners of Arabic speaking other languages at the fourth level at the Institute of Arabic Language Teaching. 5- There are statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of the research sample in the pre and post application of the reading skills test, and writing skills in favor of the post-test, which confirms the effectiveness of the program in developing reading, and writing skills.
المشرف على البحث: ابوبكر عبدالله علي شعيب
تاريخ إنجاز البحث: 05.20.2019
تاريخ المناقشة: 03.07.2022
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ