تصميم مجتمع لغوي تدريسي على الانترنت للمعلمين لتنمية مهارات تدريس اللغة الانجليزية
Title Designing a teaching linguistic community on the internet for English teachers to develop teaching skills.
الباحث الرئيس
التخصص: التربية
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد محتوى مجتمع لغوي تدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية على الانترنت والتعرف على فاعليته في تطوير مهارات التدريس لديهم ، وذلك باستخدام ثلاث أدوات أعدت لتحقيق أهداف الدراسة وهي: إستبانة ،إختبار تحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ، وقد تمت الدراسة على مرحلتين: مرحلة التصميم وتم فيها توزيع الإستبانة على عدد من المعلمين استجاب منهم (144) معلماً لتحديد محتوى المجتمع ومكوناته، ومرحلة تجريب التصميم وتم فيها تجريب فعالية المجتمع بعد تكوينه بناء على المرحلة السابقة وكانت العينة لهذه المرحلة (60) معلماً تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية وضابطة يبلغ عدد أفراد كل مجموعة (30) معلماً وطبق على هاتين المجموعتين اختبار تحصيلي لتحديد التطور في الجانب المعرفي ، كما تم تطبيق بطاقة ملاحظة لتحديد التطور في الجانب المهاري على عدد (30) معلماً بواقع (15) معلماً من كل مجموعة.
وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لتحليل معلومات الدراسة ، شملت النسب والتكرارات والمتوسطات ، و معامل ألفا ، وتحليل التباين المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
أولا: في مرحلة التصميم : نتج عن تحليل الإستبانة التي طبقت لتحديد محتوى المجتمع اللغوي التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية، النتائج التالية:
• أن يكون ضمن محتوى المجتمع الافتراضي طرق تدريس المهارات اللغوية الأربع، وما يتعلق بإدارة الصف ، وما يساعد على كيفية استخدام الأجهزة والبرامج الالكترونية.
• أن يكون ضمن محتوى مجتمع الممارسة الافتراضي لمعلمي اللغة الانجليزية ما يفي باحتياجاتهم المهنية الفردية مثل: نماذج الدروس الجاهزة ، والمجلات الالكترونية المهتمة بالتخصص ، تقارير المؤتمرات ، الخ.
• أن يكون ضمن محتوى مجتمع الممارسة الافتراضي لمعلمي اللغة الانجليزية من يشرف على المجتمع من ذوي الخبرة اللذين يمكن الرجوع إليه في كثير من قضايا المهنة.
ثانياً: مرحلة تجريب فعالية المجتمع اللغوي التدريسي على الانترنت، وقد نتج عن نتائج الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة :
وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) ، بين متوسطي مجموع درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد فعالية المجتمع اللغوي التدريسي على الانترنت في تطويرالجانب المعرفي. في طرق تدريس اللغة الانجليزية
وقد أوصت الدراسة بضررورة التوسع في تجريب هذا الأسلوب الجديد في التطويرالمهني للمعلمين في التخصصات الأخرى. كما أوصت بمزيد من الدراسة له على عدد أكبر من المعلمين ومدة زمنية أطول ، وأماكن مختلفة من المملكة العربية السعودية.
Abstract: This quasi-experimental study aimed at designing a virtual community of practice for
English language teachers and testing the effectiveness of this community on the
development of teaching skills. To achieve its objectives, The study used three tools:
1. A questionnaire to determine the content of the community(designing stage).
2. An achievement test to determine the effectiveness of the community on the
knowledge development of teachers.
3. An observation sheet to determine the effectiveness of the community on the
skills development of teachers.
The study sample was (144) English teachers at first stage (designing stage). And
(60) English teachers at the second stage (testing the effectiveness of community
stage).They divided into two groups: experimental group (30) English teachers, and
Control group (30) English teachers.
Many of statistics methods were used to collect, study data, including: frequencies,
Percentages, means, Alpha test, and the analysis of covariance. The study findings
Included:
First stage (designing stage):
The content of community should include topics about: teaching methods of
language skills ,classroom management, using teaching aids and other
technological programs and tools.
The content of community should meet the daily needs of the English
language teachers (such as models of ready lesson plans, problems solving,
etc).
Second stage(testing the effectiveness of community stage):
There are statistically significant differences at ( 0.05) level between the
experimental group and control group in the results of post-test in favour of
the experimental group.
There are statistically significant differences at ( 0.05) level between the
experimental group and control group in the results of post application of
observation in favour of the experimental group.
Finally, the study recommended to expand in using this method in developing
in-service teachers. More studies for this method on should be adopted for other
specializations also recommended.
المشرف على البحث: د/موسى محمد صالح الحبيب
تاريخ إنجاز البحث: 05.04.2010
تاريخ المناقشة: 06.08.2010
أعضاء لجنة المناقشة : دموسى الحبيب، د/ محمد صالح جان، د/ ابراهيم محمد