فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التشفير في تنمية المفردات ومهارات التعبير الوظيفي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
Title Effectiveness of a program based on coding strategies in developing vOcabulary and functional expression skills for students of the Institute for Tcaching Arabic to Non-Native Speakers
الباحث الرئيس أويس محمد علي القرني
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: المستخلص
عنوان البحث: "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التشفير في تنمية المفردات ومهارات التعبير الوظيفي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها".
اسم البــاحـــــــــــــــــث: أويس بن محمد بن علي القرني. اسم المشرف: أ. د. خالد بن هديبان بن هلال الحربي.
جهة البحث: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- قسم إعداد وتدريب المعلمين.
السنة: 1443ه/2021م. الدرجة العلمية: الدكتوراه
هدف البحث: معرفة فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التشفير في تنمية المفردات ومهارات التعبير الوظيفي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
مشكلة البحث: تتمثل مشكلة البحث في السؤال الرئيس ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التشفير في تنمية المفردات ومهارات التعبير الوظيفي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (19) طالباً بالطريقة العشوائية.
أدوات البحث: استبانة بالمفردات الشائعة اللازمة لطلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. استبانة بمهارات التعبير الوظيفي لطلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. برنامج يتضمن: كتاب الطالب، ودليل المعلم. اختبار المفردات المناسبة لطلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. اختبار مهارات التعبير الوظيفي المناسبة لطلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: معامل ارتباط بيرسون (Pearson's coefficient). معامل ألفا كرونباخ (Alpha – cornpach). معامل سبيرمان براون (Spearman-Brown). التكرارات والنسب المئوية. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. الانحراف المعياري (Standard Deviation). اختبار "ت" لمجموعتين مرتبطتين (Paired Samples T.test). مربع إيتا (η2) لقياس حجم الأثر.
النتائج: توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: عدم توافر المفردات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بمعهد تعليم اللغة العربية. عدم توافر مهارات التعبير الوظيفي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بمعهد تعليم اللغة العربية. تصميم برنامج قائم على استراتيجيات التشفير في تنمية المفردات ومهارات التعبير الوظيفي لطلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التشفير لتنمية المفردات، ومهارات التعبير الوظيفي لطلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التشفير، تنمية المفردات، التعبير الوظيفي، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
Abstract: Abstract
Research title: "Effectiveness of a program based on coding strategies in developing
vocabulary and functional expression skills for students of the Institute for Teaching Arabic to
Non-Native Speakers"
Researcher's name :Ouwais Al-Oarni.
Supervisor's name :Dr Khalid bin Hadyan AI-Harbi.
Research center: Islamic University of Medina-the Institute of Arabic Language Teaching-
Teacher training and preparation department.
Year:1442H 2020AD
Research objective: To get acquainted with effectiveness of a program based on coding
strategics in developing vocabulary and functional expression skills for students of the
Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers.
Research problem :To identify the effectiveness of a program based on coding strategies in
developing vocabulary and functional expression skills for students of the Institute for
teaching Arabic to Non-Native Speakers.
Research Methodology: The researcher used the quasi-experimental
method.
Research sample: The researcher selected (19) students as a random sample.
Research tools: A questionnaire of common vocabulary needed for level three students at the
Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Medinah. A questionnaire
on functional expression skills for level three students.at the Institute of Arabic Language
Teaching at the Islamic University of Madinah
and teacher's guide. An appropriate vocabulary test for -level three students at the Institute of
Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah. Testing appropriate
functional expression skills for level three students at the Institute of Arabic Language
A program that includes student's book,
Teaching at the Islamic University of Madinah.
Statistical methods used in the research: Pearson's coefficient. Alpha Cronbach coefficient
Spearman-Brown Laboratories. Frequencies and percentages, Arithmetic averages and
standard deviations. Standard Deviation, Paired Samples T. test. Eta square (n2) to measure
the effect size.
Research results: Lack of vocabulary for Arabic language learners at the Islamic University
of the Arabic Language Teaching Institute. Lack of functional language expression skills for
Arabic language learners at the Islamic University of the Arabic Language Teaching Institute.
The need to design a program based on coding strategies in developing vocabulary and
functional expression skills. Effectiveness of a program that is based on coding strategies in
developing vocabulary and functional expression skills.
Keywords :Coding strategies, vocabulary development,Functional expression, Teaching Arabic to
non-native speakers.