رسالة علمية / مشروع بحثي

إستراتيجية تربوية مقترحة لحماية الجانب العقدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي

Title A Proposed Educational Strategy to Protect the Faith of High School Students in the Kingdom of Saudi Arabia from the Risks of Social Media.

الباحث الرئيس ابراهيم صالح محيجين الراشد
التخصص: التربية
المستخلص: هدفت الدراسة لبناء استراتيجية تربوية مقترحة لحماية الجانب العقدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي، كما هدفت للتعرف على مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على الجانب العقدي لدى الطلاب. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة، كما استخدم الباحث الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتم اختيار عينة ممثلة لهذا المجتمع مكونة من معلمي خمس مناطق تعليمية شارك منهم في الإجابة على الاستبانة مائة وسبعون معلماً. وكان من نتائج الدراسة تصميم استراتيجية تربوية مقترحة مكونة من: ستة أهداف استراتيجية، وست وعشرين هدفاً تفصيلياً، وست عشرة مبادرة بعد ما بينت الدراسة الميدانية وجود مخاطر لشبكات التواصل الاجتماعي على الجانب العقدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.86). جاء في الرتبة الأولى منها المخاطر المتعلقة بطبيعة شبكات التواصل الاجتماعي بمتوسط حسابي(4.23)، وجاء في الرتبة الثانية المخاطر المتعلقة بطبيعة المرحلة الثانوية وخصائص طلابها، بمتوسط حسابي(3.85). وجاء في الرتبة الثالثة المخاطر المتعلقة بالمحتوى المنشور في شبكات التواصل الاجتماعي بمتوسط حسابي (3.69). وفي السبل المقترحة لحماية الجانب العقدي، جاء البعد الوقائي في الرتبة الأولى بمتوسط حسابي(4.12)، يليه البعد البنائي، بمتوسط حسابي(4.01)، وأخيراً البعد العلاجي، بمتوسط حسابي (3.93).
Abstract: The study aimed to build a proposed educational strategy to protect the faith of high school students in the Kingdom of Saudi Arabia from the risks of social media. It also seeks to identify the risks of social media on the faith of students، and the proposed methods of treatment from the teachers’ point of view. The study used survey and questionnaire to collect data. The participants of the study were 170 Islamic education teachers. They were all teaching high school in the Kingdom of Saudi Arabia، and they were from five regions. The results of the study showed the existence of social media risks on the faith of high school students in the Kingdom of Saudi Arabia to a large degree with an arithmetic mean of (3.86). To elaborate، the risks related to the nature of social media were ranked first with an arithmetic mean of (4.23). The risks related to the nature of the high school and the characteristics of its students were ranked second with an arithmetic mean of (3.85). The risks related to the content published on social networks were ranked third with an arithmetic mean of (3.69). As for the proposed methods، the preventive dimension was ranked first with an arithmetic mean of (4.12). The structural dimension was ranked second with an arithmetic mean of (4.01)، and the therapeutic dimension was ranked third with an arithmetic mean of (3.93). The study also designed a proposed educational strategy consisting of six strategic objectives، twenty-five detailed goals، and twenty-five initiatives.
المشرف على البحث: عبدالرحمن بن علي صريعب الجهني
تاريخ إنجاز البحث: 03.21.2018
تاريخ المناقشة: 05.03.2020
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ