رسالة علمية / مشروع بحثي

مقررات القراءة في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطيقين بها في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة

Title Reading courses in the institute of teaching Arabic to speakers of Other languages in the Islamic University in the light of quality standards.

الباحث الرئيس أحمد محمد أحمد شيخ
التخصص: التربية
المستخلص: قام الباحث من خلال دراسته بإعداد قائمة من معايير الجودة المعتمدة وصياغتها لتتناسب مع موضوع الدراسة، كما قام بتحليل محتوى كتب القراءة على ضوء المعايير التي تم التوصل إليها، وفي الختام قدّم الباحث رؤية مقترحة لتطوير مقررات القراءة لمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية، وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي. وقد قسم البحث إلى خمسة فصول، جاءت على النحو التالي: الفصل الأول: تعليم القراءة لغير الناطقين باللغة العربية. الفصل الثاني: معايير الجودة في تعليم القراءة لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. الفصل الثالث: الدراسات السابقة. الفصل الرابع: إجراءات الدراسة. الفصل الخامس: نتائج الدراسة. وكانت أهم نتائج البحث على النحو التالي: تم التوصل إلى قائمة معايير الجودة حيث تضمنت خمسة معايير رئيسية (اللغوية، النفسية، التربوية، المعرفية، الثقافية)، وبيّنت الدراسة توافر معايير الجودة ( اللغوية ، النفسية، المعرفية، الثقافية) في مقررات القراءة في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسب ضعيفة حيث لم يصل أي منها إلى 50 %، كما كشفت الدراسة عن ترتيب نسب توافر معايير الجودة في كتب القراءة وفقا للمستويات الدراسية كما يأتي: مقرر القراءة للمستوى الثاني بنسبة (28%)، ثم في مقرر القراءة للمستوى الأول بنسبة (27.4%)، ثم في مقرر القراءة للمستوى الرابع بنسبة (14%)، وأضعفها مقرر القراءة للمستوى الثالث حيث بلغت نسبة توافر معايير الجودة فيه (13.4%).
Abstract: The study sought to develop an inventory of quality standards and modify it to suit the topic of the study. Reading textbooks were analyzed according to the mentioned standards and the study proposed a framework to develop Reading courses for the institute of teaching Arabic to speakers of other languages in the Islamic university. The study adopted the analytical descriptive approach and was divided into five chapters: Teaching Arabic for speakers of other languages, Quality standards in teaching Reading in a foreign language, previous studies, procedures, and Results. The results were as follows: the development of an inventory that included five main standards (linguistics, psychological, educational, cognitive, and cultural). These standards were weakly available in the Reading courses in the institute, they did not even reach 50%. The study showed the degree of avilablity of reading standardsaccording to the different levels. Standards in the second level were available at (28%), and then the first level was (27.4%). The fourth level was (14%) and the weakest rate was with the third level of (13.4%).
المشرف على البحث: صالح بن ايشان عبدالرحيم صوفي
تاريخ إنجاز البحث: 02.22.2011
تاريخ المناقشة: 12.09.2012
أعضاء لجنة المناقشة : علي بن ابراهيم عبدالرحمن الزهراني,صالح ايشان عبدالرحيم صوفي,
تحويل التاريخ