الإرشاد التربوي لطلاب المنح في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية
Title Educational Guidance for Scholarship Students in Saudi Arabian Higher Education
الباحث الرئيس غالي دهيران بريك اللقماني
التخصص: التربية
المستخلص: قام الباحث من خلال دراسته بالكشف عن الحاجات الإرشادية لطلاب المنح في المملكة العربية السعودية، وقدّم مقترحا لبرنامج الإرشاد التربوي يرتكز على تلك الحاجات، ولغرض البحث أعدّ الباحث قائمة بالحاجات الإرشادية لطلاب المنح في المملكة العربية السعودية مكونة من (61) فقرة، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من الطلاب المقيدين في المرحلة الجامعية في الجامعة الإسلامية، و جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى، وبلغ عدد أفراد العينة الذين شاركوا في الإجابة على فقرات أداة الدراسة (594) طالباً موزعين على الجامعات الأربع.
وقد قسم البحث إلى ستة فصول، جاءت على النحو التالي:
الفصل الأول: الأهمية التربوية للإرشاد، تاريخ التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وجهود المملكة العربية السعودية المقدمة لطلاب المنح.
الفصل الثاني: خصائص الطالب الجامعي.
الفصل الثالث: خصائص المرشد التربوي في منهج التربية الإسلامية.
الفصل الرابع: مجالات الإرشاد، أساليب الإرشاد، وسائل الإرشاد.
الفصل السادس: نموذج مقترح لبرنامج الإرشاد التربوي لطلاب المنح في المملكة العربية السعودية.
وكانت أهم نتائج البحث على النحو التالي: أنّ الحاجات الإرشادية لطلاب المنح في المملكة العربية السعودية شملت ستة مجالات على الترتيب التالي: المجال المهني في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.83)، يليه المجال الأسـري بمتوسط حسابي بلغ (3.74)، ثم في المرتبة الثالثة جاء المجال الاجتماعي، و بلغ متوسطه الحسابي (3.60)، وفي المرتبة الرابعة جاء المجال النفسي و الشخصي بمتوسط حسابي (3.53) وحلّ المجال الاقتصادي خامساً حيث بلغ متوسطه الحسابي (3.52)، وجاء المجال التعليمي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.51).
Abstract: The study sought to investigate the guidance needs of scholarship students in Saudi Arabia and propose a framework for guidance based on these needs. The study started with an inventory of 61 possible needs for the target population; students of the Islamic university, King Saud university, Imam Mohamed Islamic university, and Om Al-Qura university. Total number of participants who responded to the survey was 594 students. The study was divided into six chapters. The first chapter discussed the importance of educational guidance and the Kingdom’s efforts to support scholarship students. Chapters two and three addressed the characteristics of college students and Islamic Education’ educational mentors, respectively. Chapter four discussed the fields, Techniques, and means of guidance. Finally, chapter six presented a proposed framework for providing educational guidance to scholarship students in Saudi Arabia. Results of the study showed that there are venues for guidance programs in Saudi Arabia. Ranking from the most needed, these venues are: a) vocational guidance (with a mean of 3.83), b) family counselling (with a mean of 3.74), c) social guidance (with a mean of 3.60), d) psychological and personal guidance (with a mean of 3.53), e) economic guidance (with a mean of 3.52), and f) educational guidance (with a mean of 3.51).
المشرف على البحث: محمد بن يوسف احمد عفيفي
تاريخ إنجاز البحث: 02.15.2009
تاريخ المناقشة: 12.08.2010
أعضاء لجنة المناقشة : عيد بن حجيج عيد الجهني,محمد بن يوسف احمد عفيفي,