رسالة علمية / مشروع بحثي

الآثار والتطبيقات التربوية للقاعدة الفقهية العادة محكمة

Title The Effects and Educational Applications of the Fiqhi Rule: “Tradition Can be a Reference”

الباحث الرئيس إسماعيل حسن محمد إبراهيم
التخصص: التربية
المستخلص: قام الباحث من خلال دراسته ببيان الصلة بين التربية الإسلامية والفقه وإبراز أهمية القواعد الفقهية في البناء التربوي، وإظهار علاقة قاعدة "العادة محكمة" بخصائص التربية الإسلامية ، كما قام الباحث بإبراز أثر قاعدة "العادة محكمة" في توجيه العادات السلوكية، واستنبط الباحث تطبيقات تربوية للقاعدة الفقهية على جوانب شخصية الفرد ، وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الاستنباطي. وقد قسم البحث إلى ثلاثة فصول ، جاءت على النحو التالي: الفصل الأول : علاقة قاعدة "العادة محكمة" بخصائص التربية الإسلامية. الفصل الثاني : أثر قاعدة "العادة محكمة" في توجيه العادات السلوكية. الفصل الثالث : تطبيقات قاعدة "العادة محكمة" على الجوانب التربوية. وكانت أهم نتائج البحث على النحو التالي: توصل الباحث إلى أن العلوم الشرعية مترابطة في مقاصدها وإن اختلفت مسمياتها ومباحثها ، وأن هناك نقاط اتفاق بين التراث الإسلامي وإنجازات العلوم الحديثة ، كما توصل الباحث لإمكانية ربط المسائل التربوية بقواعد الشريعة ، وخاصة القواعد الفقهية الخمس الكبرى ، لما لها من أثر واضح في القضايا التربوية تأصيلا واستنباطا، ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أن الشريعة الإسلامية راعت العوائد والأعراف وحكمت بها إذا لم تتعارض مع مقاصد الشرع ، كما توصل الباحث أن للمارسة التربوية والدعوية آثارا إيجابية على الفقيه في كافة المستويات ، وأن العمل التربوي هو الميدان الخصب للتطبيق العملي للفقه.
Abstract: The study sought to investigate the relationship between the Islamic education and Fiqh. The study also aimed at showing both the importance of Fiqh rules as well as the “Tradition Can be a Reference” rule in relation to the Islamic Education. The study also showed the educational implications of “Tradition Can be a Reference” rule in directing the behavioral habits. The study used the deductive approach and was divided into three chapters. Chapter (1) The relationship between the “Tradition Can be a Reference” rule to the Islamic Education characteristics. Chapter (2) The effect of the “Tradition Can be a Reference” rule on redirecting behavioral habits. Chapter (3) Applications of the “Tradition Can be a Reference” rule on the educational aspects. The study showed that religious sciences are related in their goals even though their names and categories are different. Results also showed an agreement between the Islamic heritage and the recent scientific discoveries. Results also showed that Islamic law took traditions as a reference when not in disagreement with the core of religious law. Finally, the study showed the educational and religious practices can have positive effects on the Faqih (the Islamic Jurist) on all possible levels and that educational work is a futile field for practical application of Fiqh. .
المشرف على البحث: عبدالرحمن بن محمد عبدالمحسن الانصاري
تاريخ إنجاز البحث: 05.28.2006
تاريخ المناقشة: 04.04.2009
أعضاء لجنة المناقشة : عبدالله بن عبدالحميد محمود محمد,عبدالرحمن محمد عبدالمحسن الانصاري,محمد بن يوسف احمد عفيفي,
تحويل التاريخ