رسالة علمية / مشروع بحثي

نقد الشعر السعودي في ملتقى قراءة النص إلى عام 1437 هـ - دراسة في نقد النقد

Title A Critique of The Saudi Poetry at Text Reading Forum until 1437

الباحث الرئيس خليف غالب مبارك الشمري
التخصص: الأدب والبلاغة
المستخلص: يندرج هذا البحث في حقل نقد النقد, ويُعنَى بمدونّة مهمة هي البحوث التي تناولت الشعرَ السعوديّ في ملتقى قراءة النصّ, ويبحث في الباب الأول في الاتجاهات النقدية التي وظفها الباحثون في ملتقى قراءة النصّ، وفي الباب الثاني يهتمّ البحث بالموضوعات التي قاربها الباحثون في الملتقى. اقتضت طبيعة المدوّنة المدروسة أن يكون هذا البحث في إطار نقد النقد, وهو نقد لا يُمارَس على الإبداع بل على نقد الإبداع, فهو النصّ الثالث كما يسميه بعض الدارسين, فالنصّ الأول هو النص الإبداعي, والنصّ الثاني هو النصّ النقدي القائم على النص الإبداعي, والنصّ الثالث هو نقد النقد القائم على النص النقدي, وهو نقد مختلف عن النقد الأدبي, لأنه لا ينطلق من المناهج النقدية التي تتعامل مع النص الإبداعي, بل ينطلق من نظرية المعرفة "الأبستمولوجيا" التي تعنى بطرق إنتاج المعرفة وآلياتها ومساراتها وأخطائها, وما يمكن أن تكون عليه, وعلى هذا فإنّ مهمة نقد النقد تتجه إلى معرفة طبيعة الممارسة النقدية من معارف وآليات ومبادئ وغايات, وإذا اتفقنا مع حميد لحميداني بأن نقد النقد "منهجية علمية"( ) وليست اتجاهًا عامًا, ومن أبرز نتائج البحث: كان لحضور المناهج السياقيّة والنصيّة في قراءة النص الشعري السعودي بروز كبير, مع تركيز واضح على الدراسات النصيّة المعتمدة على دراسة النص من داخله, كما برز في هذه البحوث عدم الإعلان عن المنهج المتبع, كما كان لحضور التداخل بين المناهج النقدية أثر بارز في قراءة النص الشعري والوصول إلى مناطق جديدة, مع وجود إشكالات نقدية في تطبيق بعض المناهج. كان لحضور المناهج السياقيّة والنصيّة في قراءة النص الشعري السعودي بروز كبير, مع تركيز واضح على الدراسات النصيّة المعتمدة على دراسة النص من داخله, كما برز في هذه البحوث عدم الإعلان عن المنهج المتبع, كما كان لحضور التداخل بين المناهج النقدية أثر بارز في قراءة النص الشعري والوصول إلى مناطق جديدة, مع وجود إشكالات نقدية في تطبيق بعض المناهج. استأثرت الموضوعات الذاتية بدراسة الدارسين في ملتقيات قراءة النص, بنسبة أكبر من الدراسات غير الموضوعية والثنائيات, كما كان لحضور موضوعات القلق والتأمل نسبة أعلى من غيرها, كما كانت دراسة الموضوعات غير الذاتية مركزة على الجوانب السياسية والاجتماعية, أما الثنائيات فقد انقسمت إلى ثنائيات ضدية وثنائيات غير ضدية, مع اهتمام جليٍّ بأطراف الثنائية في النصّ. اهتمّ الباحثون بالدراسة الفنية من خلال مباحث البناء الفني واللغة الشعرية والصورة الشعرية والإيقاع, وكان الاهتمام الأبرز بالصورة الشعرية وبالبناء, خصوصا بوسائل الربط والعتبات والوحدة العضوية.
Abstract: This research belongs to the field of criticism of critiques. It focuses on works that dealt with Saudi poetry and were presented at the Text Reading Forum. The first chapter deals with the critical methods that were implemented by the researchers at the Text Reading Forum. The second chapter focuses on topics that the researchers dealt with at the Text Reading Forum. The nature of the studied blog required that this research be in the context of criticism of criticism, a criticism that is not practiced on creativity but rather criticism of creativity, as it is the third text as some scholars call it, the first text is the creative text, and the second text is the critical text based on the creative text, and the third text It is a critique of criticism based on the critical text, and it is a criticism that is different from the literary criticism, because it does not start from the critical approaches that deal with the creative text, but rather starts from the theory of “epistemology” which deals with the methods of producing knowledge, its mechanisms, its paths and mistakes, and what it might be, Thus, the task of criticizing cash is directed to with The nature of the critical practice is based on knowledge, mechanisms, principles and goals, and if we agree with Hamid Hamidani that criticism is a “scientific methodology” () and not a general trend. Among the most prominent search results: - The presence of the contextual and textual curricula in reading the Saudi poetic text had a great prominence, with a clear focus on textual studies based on the study of the text from within it. Also, in this research, the method was not announced, and the presence of the overlap between the critical curricula had a prominent effect on reading Poetic text and access to new areas, with critical problems in the application of some approaches. - Subjective subjects accounted for the study of learners in text reading forums, with a greater percentage of subjective studies and dualities, as the attendance of subjects of anxiety and meditation had a higher rate than others, and study of subjective subjects was focused on political and social aspects, while binaries were divided into opposites binaries. Binomials are not antagonistic, with clear interest in the parties to the text in the text. - The researchers were interested in technical study through the topics of artistic construction, poetic language, poetic image, and rhythm, and the most prominent interest was in poetic image and construction, especially by means of strapping, thresholds, and organic unity
المشرف على البحث: ماهر بن مهل جودالله الرحيلي
تاريخ إنجاز البحث: 01.24.2018
تاريخ المناقشة: 04.21.2020
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ