رسالة علمية / مشروع بحثي

التجربة بين الشعر الموزون المقفى وشعر التفعيلة -غازي القصيبي أنموذجا دراسة نقدية موازنة

Title The experience between the measured and rhymed poetry and the unrhymed poetry - Ghazi Al-Qusaibi as an example- a comparative critical study

الباحث الرئيس وليد خالد حامد الحازمي
التخصص: الأدب والبلاغة
المستخلص: ناقش النُّــقّــادُ كثيراً من القضايا الفنية المرتبطة بالشعر الموزون المقفى والشعر التفعيلي، وأُصْدِرَت كثيرٌ من الأحكام النقدية المرتبطة بالجانب الموضوعي حيناً، وبالسّمات الفنية داخل بنية القصيدة للشكلين حيناً آخر، ومدى التفاوت بينهما، وَتَــكمُنُ أهمية هذه الدراسة في تقصيها لأبرز الفروق الفنية بين الشعر الموزون الـمُـقَـفّـى والشعر التفعيلي من خلال دراسة نقدية موازنة تعتمد على المنهج الإحصائي في نتائجها، من خلال دراسة تجربة غازي القصيبي الشعرية. اشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، وقد تضمّن التمهيدُ: الشعر التفعيلي في العصر الحديث والتعريف بالشاعر غازي القصيبي، واشتمل الباب الأول: استيعاب التنوّع الموضوعي بين التجربتين، وقد تضمّن خمسة فصول: الفصل الأول: الموضوعات الوجدانية، والفصل الثاني: الموضوعات السّياسيّة، والفصل الثالث: الموضوعات الاجتماعية، والفصل الرّابع: الموضوعات الوطنيّة، والفصل الخامس: الموضوعات الدّينيّة، واشتمل الباب الثاني: السّمات الفنية بين التجربتين على خمسة فصول: الفصل الأول: البناء الفني، والفصل الثاني: المعاني والأفكار، والفصل الثّالث: الألفاظ والأساليب، والفصل الرّابع: الصورة الشعرية، والفصل الخامس: الإيقاع، وقد خُـتِـمَت الدراسة بخاتمة تضمّنت أهم النتائج والتّوصيات، ومن أبرز النّـتَائج: 1- تبين عدم انحصار أحد الموضوعات في شكلٍ دون الآخر، وإنما تبيّن مناسبة أحد الشكلين لبعض الموضوعات والتجارب الشعرية، كما لوحظ ارتباط الشعر الموزون الـمُـقَـفّى بالأحداث الأكثر تأثيراً في نفس الشاعر كالرّثاء، والشّكاية، والشعر الوطني، ونحوه، كما انحصرت قصائد المحافل في الشعر الموزون الـمُـقَــفّـى. 2- اتّضح من خلال الدراسة غلبة الشعر الموزون الـمُـقَــفّـى على التّفعيلي في عموم تجربة القصيبي، وعناية الشعر التفعيلي بالبناء القصصي، والدّراميّ، والقصيدة الدّيوان. 3- اشترك الشّكلان في التأثر بالمعاني على اختلاف مصادرها، إلاّ أنّ تأثّر الشعر التفعيلي بمعاني التّــراث الشعري أكثر، مما يدلّ على أنّ حداثة الشكل التفعيلي لم تمنع تأثره بالتراث. 4- تفوّق الشعر الموزون الـمُـقفّى على التفعيلي في عدد الأوزان المنظوم عليها، وفي استيعاب التنوّع الإيقاعي، كما تبيّن كثرة ورود الأخطاء العروضيّة في الشعر التفعيلي.
Abstract: This thesis consists of an introduction, preface, two sections and conclusion. The preface consists of the unrhymed poetry in the modern time and an introduction of the poet : Ghazi Al-Qusaibi. The first section included an understanding of the thematic diversity between the two experiments, and It consists of five chapters : Chapter I : Emotional topics, Chapter Two: Political topics, Chapter III: Social topics, Chapter IV: National topics, Chapter V : Religious topics. The second section includes the artistic features between the two experiments, and it consists of five chapters : Chapter I: The artistic structure, Chapter II : meanings and ideas, Chapter III: words and techniques, Chapter IV: the poetic image, Chapter V : the rhythm. This thesis ended with a conclusion that consists of the most important results and recommendations, some of the results are : - 1 - It was discovered that one of the topics is not confined to one form without the other. Rather, it was found that one of the two forms is suitable for some topics and poetic experiments, and it was observed that the measured and rhymed poetry is associated with the most influential events to the poet such as lamentation, complaint, national poetry, etc., and the poems of congregations were confined to the measured and rhymed poetry. 2 - It was observed through this research that there is a predominance of the measured and rhymed poetry over the unrhymed poetry in the overall experience of Al-Qusaibi, and the unrhymed poetry was focused on the structure of story, drama, and Divan poem. 3 - The two forms were affected by meanings from different sources, but the unrhymed poetry was affected most by the meanings from the poetic heritage, this indicates that the newness of the unrhymed form did not prevent it from being influenced by the heritage. 4 - The measured and rhymed poetry predominates over the unrhymed poetry in the number of measures used, and in the coverage of rhythmic diversity. It was discovered that there are many measurement errors in the unrhymed poetry.
المشرف على البحث: عبدالخالق بن مساعد عبدالله الزهراني
تاريخ إنجاز البحث: 02.19.2014
تاريخ المناقشة: 10.27.2016
أعضاء لجنة المناقشة : فايز عبدالنبي فلاح القيسي,عبدالخالق بن مساعد عبدالله الزهراني,
تحويل التاريخ