رسالة علمية / مشروع بحثي

تقويم تدريبات كتابة دروس في النصوص الأدبية - المستوى الرابع- في ضوء مهارات التفكير الناقد

Title Evaluating the activities of the textbook 'lessons in literary texts’ for the fourth level at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages in the light of critical thinking skills.

الباحث الرئيس عبدالرحمن عويض عوض الصاعدي
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: عنوان الدراسة : تقويم تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية )- المستوى الرابع - بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء مهارات التفكير الناقد . وتحددت مشكلة الدراسة في السؤالين الرئيسين التاليين : 1- ما مهارات التفكير الناقد اللآزمة في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية) – المستوى الرابع – بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية ؟ . 2- ما مدى توافر مهارات التفكير الناقد اللآزمة في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية) – المستوى الرابع – بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية ؟ . وهدفت هذه الدراسة : إلى تقويم تدريبات كتاب ( دروس في النصوص الأدبية )– المستوى الرابع – بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية في ضوء مهارات التفكير الناقد . ولتحقيق أهداف الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي كونه الأقرب لطبيعة الدراسة ، وذلك لوصف بيانات الدراسة وتحليل نتائجه الميدانية، ليوضح توافر مهارات التفكير الناقد , ومدى توافرها في تدريبات كتاب ""دروس في النصوص الأدبية – المستوى الرابع – بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية وصمم الباحث للدراسة ( أداة التحليل ) حيث اشتملت على (20) عبارة من مهارات التفكير الناقد ( التحليل , التنظيم , والتفسير , والتمييز , والاستنتاج , وإصدار الحكم ) واشتملت كل مهارة على أربعة مؤشرات فرعية ، وحكّم أداة الدراسة (13) عضو هيئة تدريس، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1435-1436هـ والأساليب الإحصائية تم استخدام الأساليب الإحصائية التكرارات والنسب المئوية لحساب تكرارات توافر مهارات التفكير الناقد . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- اقتراح بناء قائمة-من خلال الإطار النظري - بمهارات التفكير الناقد المناسبة لطلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية , وهي ( التحليل , التنظيم , والتفسير , والتمييز , والاستنتاج , وإصدار الحكم ) 2- توافرت مهارة التحليل في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية ) للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 9.72% . 3- توافرت مهارة التنظيم في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية )للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهافي الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 13.89% . 4- توافرت مهارة التفسير في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية )للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 12.5% . 5- توافرت مهارة التمييز في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية ) للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 5.66% . 6- توافرت مهارة الاستنتاج في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية )للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 7.64% . 7- توافرت مهارة إصدار الحكم في تدريبات كتاب (دروس في النصوص الأدبية ) للمستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بنسبة مئوية 19.44% .
Abstract: Evaluating the activities of the textbook 'lessons in literary texts’ for the fourth level at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages in the light of critical thinking skills. The problem of the study was represented in the two main questions: 1. what are the required critical thinking skills in the activities of the textbook 'lessons in literary texts' used at the 4th level in the institute of teaching Arabic to speakers of other languages? 2. What is the extent of availability of the required critical thinking skills in the activities of the textbook 'lessons and literary texts' fourth level at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages in the Islamic University? The study sought to evaluate the activities in that textbook in the light of critical thinking skills. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was adopted and the analysis tool (an inventory) was developed. It consisted of 20 statements representing different levels of critical thinking skills (analysis, organization, interpretation, discrimination, deduction, and evaluation). Each one of the skills consisted of other indicators. The inventory was validated by a jury of 13 faculty members during the semester of 1435/1436. Statistical techniques included frequencies and percentages for calculating the availability of critical thinking skills theory of critical thinking skills for Dealers at the institute in the book. Results showed the following: 1. The development of the inventory including the skills of analysis, organization, interpretation, discrimination, deduction, and evaluation. 2. The different skills were available in the exercise in the textbook 'lessons in literary texts' for the fourth level as follows: analysis 9.72%, organization 13.89%, interpretation 12.5%, discrimination 5.66%, deduction 7.64% and evaluation 19.44%.
المشرف على البحث:
تاريخ إنجاز البحث: 10.25.2014
تاريخ المناقشة: 01.07.2015
أعضاء لجنة المناقشة :
تحويل التاريخ