رسالة علمية / مشروع بحثي

الدور التربوي للأسرة في غرس خلق التواضع لدى أبنائها

Title The educational role of the Family in modesty morals in chilplanting dren

الباحث الرئيس ثالث إبراهيم
التخصص: التربية
المستخلص: أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم الخلق التواضع، وأهميته في حياة الأبناء، وبيان دور الأسرة في تحقيق ذلك الخلق ومعرفة مختلف الأساليب والمجالات التربوية التي تتبعها الأسرة في تربية الأبناء على التواضع وإظهار الدور كل من المؤسسات التربوية من: المسجد ، والمدرسة ، والمجتمع ، ووسائل الإعلام في تربية الأبناء على التواضع، وذكر آثاره على الفرد والمجتمع. منهج الدراسة: المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الاستنباطي وذلك في عرض ووصف بعض القيم السلوكية لخلق التواضع وكيفية غرسها في نفوس الأبناء من قبل الأسرة ,وذلك بدراسة النصوص التي تتناول صفة التواضع أو الصفات التي تقاربه في المفهوم. فصول الدراسة:جاءت الدراسة في مقدمة، وأربعة فصول، وخاتمة على النحو التالي: مقدمة الدراسة: واشتملت على موضوع الدراسة،وأسئلة الدراسة،وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة،ومصطلحات الدراسة،وحدود الدراسة،والدراسات السابقة،ومنهج الدراسة، وخطة الدراسة. الفصل الأول: الأسرة والأخلاق الإسلامية. الفصل الثاني: خلق التواضع في التربية الإسلامية. الفصل الثالث: الأساليب التربوية في الأسرة لغرس خلق التواضع لدى أبنائها. الفصل الرابع: الدور التكاملي للمؤسسات التربوية في تحقيق غرس خلق التواضع للأبناء. الخاتمة: واشتملت على نتائج الدراسة وتوصيات ومقترحات. أولا أهم نتائج الدراسة: 1_ تعد الأسرة أكثر المؤسسات التربوية في غرس خلق التواضع في نفوس أبنائها. 2_ إن من الأمور التي تساعد الأسرة المسلمة على قيام بتربية أبنائها على التواضع هو الاتباع والتأسي بخلق و تواضع النبي  وأصحابه الكرام. 3_ أن من أهم العوامل المساعدة للأسرة المسلمة في قيامها بمسؤوليتها التربوية في تربية الأولاد على التواضع استخدامها للأساليب التربوية بطريقة صحيحة سالمة من الأخطاء التربوية. ثانيا أهم التوصيات الدراسة : 1_ تأسيس جمعيات خاصة تهتم بتدريس الأسرة وتوعيتها على خلق التواضع ، وبيان دورها التربوي تجاه أطفالها. ثالثا أهم المقترحات الدراسة: 1_ إجراء دراسة خاصة عن دور الأسرة في تربية الأبناء سيرة الرسول  في الجانب الأخلاقي بعامة وبالتواضع بخاصة، وتوضيح الأساليب التربوية والخطوات التطبيقية المناسبة لتحقيق هذا الهدف.
Abstract: The study included an introduction, five chapters and a conclusion. The introduction included the topic of the research, significance, questions, and aims, definition of terms, delimitations, and literature review. The first chapter is about the family and Islamic morals and included five subchapters. The first is Islamic family and its importance, the second is about aims and objectives of setting a family, the third is family functions, the fourth is about the concept of morals and their educational significance. The fifth is about models from Islamic morals. The second chapter is about the topic of modesty in Islam and it included six subchapters. The first is about the concept of modesty; the second is its importance and legislation in Sharia. The fourth is about types of modesty and characteristics. The fifth is about implications of modesty on the individuals and community. The sixth is about models of modesty from prophet ﷺ Muhammed's life. The third chapter is about the educational techniques of the Muslim family to implement modesty to children and it has five sub-chapters. The first is about the good example, the second is dialogue, the third is setting examples, the fourth is the story telling, the fifth is advice. The fourth chapter is about the integrative part of the educational institutions in implementing modesty to children and it included the role of the mosque, society, media and a conclusion that included the results, recommendations and index.
المشرف على البحث: علي بن ابراهيم عبدالرحمن الزهراني
تاريخ إنجاز البحث: 12.29.2013
تاريخ المناقشة: 03.11.2014
أعضاء لجنة المناقشة : حمدي عبدالعزيز إمام الصباغ,علي بن علي محمد أبوسيف الجهني,علي بن ابراهيم عبدالرحمن الزهراني,
تحويل التاريخ