مشكلات تعليم المرأة في أفغانستان وعلاجها من منظور التربية الإسلامية
Title Female education Problems in Afghanistan and their solutions from the Islamic education perspective
الباحث الرئيس عبدالصبور بن غلام حضرت
التخصص: التربية
المستخلص: عنوان الدراسة: مشكلات تعليم المرأة في أفغانستان وعلاجها من منظور التربية الإسلامية.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الوقوف على أهم المشكلات التي تواجه تعليم المرأة في أفغانستان، وتقديم تصور مقترح لعلاجها من منظور التربية الإسلامية.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
محتويات الدراسة: اشتملت الدراسة على مقدمة وستة فصول، تناولت تعليم المرأة في الإسلام والمجتمع الأفغاني، والمشكلات المتعلقة بتعليم المرأة خارج المؤسسات التعليمية، والمشكلات المتعلقة بتعليم المرأة داخل المؤسسات التعليمية، والتحديات التي تواجه تعليم المرأة في أفغانستان، والآثار السلبية الناتجة عن المشكلات والتحديات التي تواجه تعليم المرأة في أفغانستان، وأخيراً التصور المقترح لعلاج مشكلات تعليم المرأة في أفغانستان.
أهم النتائج: من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، أنّ أبرز مشكلات تعليم المرأة في أفغانستان هي:
1. أن الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت ولا تزال تمر بها أفغانستان تعتبر مشكلة جوهرية بالنسبة لتعليم المرأة الأفغانية.
2. قلة وعي أولياء الأمور بأهمية تعليم المرأة في أفغانستان، وعدم الاهتمام بتعليمهن.
3. كثرة أعداد الطالبات في الفصول الدراسية وضعف التحصيل بسبب قلة المرافق التعليمية.
4. عدم الاهتمام بالتعليم المهني المناسب لطبيعة المرأة في أفغانستان.
5. ارتفاع مستوى الأمية، وتدني مستوى البنية التحتية للتعليم، وقلة الكوادر العلمية النسوية، من التحديات الكبيرة بالنسبة لتعليم المرأة في أفغانستان.
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها:
1. الاهتمام بتعليم المرأة الأفغانية، والسعي للقضاء على المشكلات والتحديات التي تواجه تعليمها، وإيجاد بيئة تعليمية مناسبة لها في ضوء التربية الإسلامية.
2. إجراء دراسة حول تقديم تصورٍ مقترح لتعليم المرأة في أفغانستان.
Abstract: The study aimed at determining the key problems that face woman education in Afghanistan and postulating a suggested framework for solving from Islamic education perspective. The study followed the descriptive design. It included an introduction, six chapters: woman education in Afghanistan inside the educational institutions; challenges facing woman education, negative results and challenges. Key results include: 1. The political and economic circumstances that face Afghani woman are crucial. 2. Parents are not aware of female education. 3. The limited number of female students and lack of their achievement. 4. Low interest in female education in Afghanistan. 5. Increase of woman illiteracy in Afghanistan, and low infrastructure. Recommendations included: 1. Taking care of Afghani woman education is crucial in the light of Islamic education. 2. Conducting a study about providing a framework for Afghani woman education.
المشرف على البحث: ابراهيم عبدالرافع مصطفى السمدوني
تاريخ إنجاز البحث: 05.08.2012
تاريخ المناقشة: 04.28.2015
أعضاء لجنة المناقشة : حمدي عبدالعزيز إمام الصباغ,سعيد فالح محمد المغامسي,ابراهيم عبدالرافع مصطفى السمدوني,