تقويم كتاب التعبير للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء الحاجات التواصلية
Title Evaluating the first level composition textbook at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages at the Islamic University in Medina based on learners' communicative needs.
الباحث الرئيس عبدالرحمن محمد سعيد الجهني
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
المستخلص: تحددت مشكلة البحث في تقويم مدى انتشار الحاجات التواصلية في كتاب التعبير للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وأهداف البحث
1. تحديد قائمة بالحاجات التواصلية اللازمة للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
2. والتعرف على مدى توافر هذه الحاجات في كتاب التعبير للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
3. تقديم تصور مقترح لتضمين هذه الحاجات التواصلية في الخطط المستقبلية لتصميم كتب التعبير للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي
وتم إعداد بطاقة لتقويم كتاب التعبير للمستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء حاجات الطلاب التواصلية والتحقق من صدقها وثباتها،
وقد جاءت أهم نتائج البحث على النحو التالي:
? أن درجة توافر الحاجات التواصلية في حوارات كتاب التعبير للمستوى الأول المقرر في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هي: التعارف، بنسبة (31.3%)، العلاقات مع الآخرين، وبنسبة (56.3%)، السكن، وبنسبة (0.0%)، التسوق، وبنسبة (0.0%)، الخدمات، وبنسبة (4.7%)، السفر، وبنسبة (1.6%)، في المطعم، وبنسبة (3.1%)، في المكتبة، وبنسبة (0.0%)، الصحة والمرض، وبنسبة (6.3%).
? أن درجة توافر الحاجات التواصلية في تدريبات كتاب التعبير للمستوى الأول المقرر في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هي:التعارف، وبنسبة (19.1%)،العلاقات مع الآخرين، وبنسبة (21.3%)، السكن، وبنسبة (0.0%)، التسوق، وبنسبة (4.3%)، الخدمات، وبنسبة (8.5%)، السفر، وبنسبة (12.8%)، في المطعم، وبتكرار (9)، وبنسبة (9.6%)، في المكتبة، وبتكرار (0)، وبنسبة (0.0%)، الصحة والمرض، وبتكرار (23)، وبنسبة (24.5%).
Abstract: Evaluating the first level composition textbook at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages at the Islamic University in Medina based on learners' communicative needs. The present study sought to investigate the availability of communicative needs in the composition textbook of the first level at the institute of teaching Arabic to speakers of other languages at the Islamic University in Medina. Objectives of the study were: 1. cascading an inventory of first year learners’ communicative need at the Institute of teaching Arabic to speakers of other languages. 2. Measuring the availability of these needs in the first year composition textbook at the Institute. 3. Suggesting a framework for embedding these communicative needs in future plans for designing composition books for the first level of the institute. In order to achieve the objective of the study, the descriptive approach was adopted and an evaluation sheet for first level composition textbook in the institute based on learners’ communicative needs. The evaluation sheet was validated and results showed the following: 1. The availability of communicative needs within the dialogues in the first level composition textbook were as follows: acquaintance 1.3% dealing with others 56.3% residence 0% shopping 0% services 4.7%, travel 1.6%, restaurant 3.1% library 0% health and disease 6.3%. 2.The the availability of communicative needs in exercises of the first level composition textbook at the institute were as follows: acquaintance 19.1% dealing with others 21.3% residence 0% shopping 4.3% services 8.5% 12 12.8% restaurant 90% library 0% health and disease 24.5%