اختيارات ابن القاسم الفقهية مما سمعه من الإمام مالك رحمه الله من بداية باب الضحايا إلى نهاية باب الاستبراء ـ جمعا ودراسة
Title Ibn Al-Qāsim’s Juristic Choices from what he Narrated from Imam Mālik: Collection and Study of Chapters from Sacrificial Animals to the End of Istibrā' (a Slave Girl's Waiting for One Menstruation Period before Having Intercourse with her Master).
الباحث الرئيس إسماعيل ميقا بن حبيب
التخصص: الفقه
المستخلص: تتكون البحث من :مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وفهارس تفصيلية
المقدمة تتضمن: الافتتاحية، أهمية الموضوع، الدراسات السابقة،خطة البحث، منهج البحث، ترجمة ابن القاسم رحمه الله،اسمه ونسبه وكنيته ولقبه، مولده ونشأته ووفاته، طلبه للعلم،شيوخه،وتلاميذه،ثناء العلماء عليه،آثاره العلمية.
الاعتماد في جمع المسائل التي سمعها ابن القاسم من الإمام مالك رحمهما الله، على الكتب الآتية:( المدونة، التهذيب في اختصار المدونة لأبي سعيد البراذعي، النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني، البيان والتحصيل لابن رشد الجد ).
دراسة اختيارات ابن القاسم رحمه الله، معنى الاختيارات وضوابطها، نقلة أقوال الإمام مالك وترتيبهم، طريقة نقل أقوال الإمام مالك من أصحابه، منهج ابن القاسم في اختياراته، منزلة اختيارات ابن القاسم عند المالكية، المصادر الفقهية في الاختيارات.
الباب الأول: اختيارات ابن القاسم الفقهية مما سمعه من الإمام مالك رحمه الله في الضحايا والعقيقة والذبائح والصيد والجهاد والأيمان والنذور و الكفارات:وفيه خمسة فصول،
الباب الثاني: اختيارات ابن القاسم الفقهية مما سمعه من الإمام مالك رحمه الله في النكاح والطلاق والظهار والإيلاء واللعان والعدة والإستبراء وبلغ عدد المسائل مائة وعشرون مسألة. الخاتمة : وفيها أهم النتائج والتوصيات.
أهم النتائج:أن ترتيب الأقوال من حيث الاعتماد في المذهب المالكي على ستة مراتب:الأولى: قول مالك في الموطأ، الثانية: قوله في المدونة، الثالثة: قول ابن القاسم في المدونة. الرابعة: قول ابن القاسم في غير المدونة، الخامسة: قول غير ابن القاسم في المدونة السادسة: قول غير ابن القاسم من أهل المذهب خارج المدونة فتبين من هذا أيضا ترتيب الكتب المعتمدة في المذهب ، وهو أن المقدم الموطأ ، ثم المدونة ، ثم الكتب الأخرى من الأمهات والدواوين.
ويتبيّن لنا أن قواعد الترجيح في المذهب كالتالي:
القاعدة الأولى: (( إذا اختلف الناس عن مالك؛ فالقول ما قال ابن القاسم)).
القاعدة الثانية: (( إنما يفتى بقول مالك في الموطأ، فإن لم يجده في النازلة؛ فبقوله في المدونة، فإن لم يجده؛ فبقول ابن القاسم فيها، وإلا فبقوله في غيرها، وإلا فبقول غيره فيها، وإلا فبأقاويل أهل المذهب)) . القاعدة الثالثة : (( قول مالك في المدونة أولى من قول ابن القاسم فيها؛ لأنه الإمام الأعظم، وقول ابن القاسم فيها أولى من قول غيره فيها؛ لأنه أعلم بمذهب مالك، رضي الله تعالى عنه، وقول غيره فيها أولى من قول ابن القاسم في غيرها؛ وذلك لصحتها)) وأنّ ابن القاسم رحمه مجتهدٌ في المذهب. وليس مجتهد مطلق .
Abstract: The thesis provided a review study of the juristic choices of Ibn Al-Qāsim which he narrated from Mālik pertinent to the legal purification, legal rulings of ablution, impurities and wiping over leather boots. It further discussed his views on sacrificial animals, ʻaqīqh (sacrificial animal offered on the seventh day of a child's birth), slaughtering, hunting, jihad, oaths, vows, expiations, marriage, divorce, ẓihār, (injurious dissimulation), liʽān (public imprecation) īlā' (a husband’s foreswearing to abstain from sexual relations with his wife for an unrestricted period, or for more than four months), waiting period and istibrā' (a slave girl's waiting for one menstruation period before having intercourse with her master).
المشرف على البحث: ابراهيم بن مبارك دهمش السناني
تاريخ إنجاز البحث: 06.14.2011
تاريخ المناقشة: 05.08.2014
أعضاء لجنة المناقشة : محمد يعقوب طالب عبيدي,ابراهيم بن مبارك دهمش السناني,