رسالة علمية / مشروع بحثي

الحوافز في الإدارةالمدرسية من منظورالتربية الاسلامية - دراسة وصفية تحليلية للمرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية

Title Incentives at School Administration from Islamic Education perspective- a descriptive and analytical study of the secondary stage in Madinah Educational Region

الباحث الرئيس عبد الرحمن على صريعب الجهنى
التخصص: التربية
المستخلص: قام الباحث من خلال دراسته بالوقوف على مفهوم الحوافز في منهج التربية الإسلامية، ومدى استخدامها في الإدارة المدرسية من قبل مديري المدارس لرفع مستوى أداء المعلمين، وكذلك من قبل المعلمين لرفع مستوى التلاميذ وزيادة نشاطهم؛ وذلك في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية، كما أبرزت الدراسة نماذج للحفز في منهج التربية الإسلامية من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وكذلك سيرة السلف الصالح من الصحابة الكرام والتابعين ومن تبعهم بإحسان من العلماء والمربين المسلمين. وقد قسم البحث إلى خمسة فصول، جاءت على النحو التالي: الفصل الأول: الحوافز في التربية الإسلامية. الفصل الثاني: أسس استخدام الحوافز في التربية الإسلامية. الفصل الثالث: نماذج للحفز في التربية الإسلامية. الفصل الرابع: مجالات استخدام الحوافز في الإدارة المدرسية. الفصل الخامس: الدراسة الميدانية. وكانت أهم نتائج البحث على النحو التالي: اتضح من خلال الدراسة أن المنهج التربوي الإسلامي لم يقف في معالجته لموضوع الحوافز عند وضع الأسس والمنطلقات النظرية فحسب، بل حوَّل هذه الأسس والمبادئ إلى واقع عملي وسلوك تطبيقي في نماذج مارست الحوافز وطبقتها في ميدان التربية والتعليم، كما اتضح ذلك في توجيهات القرآن الكريم، وسيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وسنته، وسيرة السلف الصالح من المربين المسلمين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، كما أظهرت الدراسة أن منهج التربية الإسلامية يجعل للحوافز الغيبية ((الأخروية)) دوراً أساسياً في تحريك سلوك المعلمين والتلاميذ نحو الجد والاجتهاد
Abstract: The study sought to identify the concept of incentives in the Islamic education approach and its use by the school administration to raise the level of teachers performance, as well as by teachers to raise the level of students and increase their activity in the secondary stage in Medina Educational Administration. The study aimed also at highlighting the models of stimulation in the curriculum of Islamic education through the Holy Quran and Sunnah, as well as the biography of the righteous ancestor of the Companions, followers and those who follow them of Muslim scholars and educators. The study is divided into five chapters: incentives in Islamic Education, principles of using incentives in Islamic Education, models of motivation in Islamic education, areas of using incentives in School Administration and field Study. The most important results of the study are as follows: 1-The Islamic educational curriculum not only deals with the issue of incentives when establishing the theoretical principles and concepts but also transfers these principles to the practical reality and applied behavior in models which utilize incentives in the field of education, as it was indicated in the teachings of the Holy Quran and sunnah. 2- The Islamic education curriculum gives the Hereafter incentives a key role in motivating teachers and students towards diligence.
المشرف على البحث: أحمد بن سعيد الغامدي
تاريخ إنجاز البحث:
تاريخ المناقشة: 06.02.2005
أعضاء لجنة المناقشة : سعيد فالح محمد المغامسي,عبدالرحمن محمد عبدالمحسن الانصاري,
تحويل التاريخ