مقررات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية وإسهامها في تحقيق التربية الأسرية - دراسة تحليلية
Title Islamic education Courses in the Secondary Stage and their Contribution to the Achievement of Family Education: An Analytical Study
الباحث الرئيس عبد الله سعد حسن القرني
التخصص: التربية
المستخلص: قام الباحث من خلال دراسته ببيان مفهوم التربية الأسرية في الإسلام، وكشف عن التحديات المعاصرة للتربية الأسرية في الإسلام، كما قام بالتعريف على إمكانية قياس مضامين التربية الأسرية في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وكشف عن مضامين التربية الأسرية في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وعن إمكانية الاستفادة من مضامين التربية الأسرية في الحياة الاجتماعية، وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي.
وقد قسم البحث إلى بابين، جاءت على النحو التالي:
القسم الأول: الدراسة النظرية، وفيه فصلان:
الفصل الأول: التربية الأسرية مفهومها، وأهميتها، وأهدافها، ومجالاتها، ووظائفها، وتميزها.
الفصل الثاني: التحديات المعاصرة التي تواجه التربية الأسرية، مفهومها وأهدافها والتحديات الداخلية والخارجية للتربية الأسرية.
القسم الثاني: الدراسة الميدانية.
وكانت أهم نتائج البحث على النحو التالي: بيّنت الدراسة أن الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع يتربى داخلها أفراده ويكتسبون فيها كثيرا من المهارات والأخلاق والمبادئ والقيم، كما بيّنت الدراسة أن التربية الأسرية في تربيتها لأفرادها لا تعتمد على مجال واحد بعينه أو أسلوب محدد بل إلى مجالات متعددة، كما بيّنت الدراسة تميّز التربية الأسرية في الإسلام عن غيرها من التَّربيات في المجتمعات الأخرى ولعل من أسرار هذا التميز اعتمادها على مصادر التشريع الإسلامي، كما كشف الباحث عن تعرض التربية الأسرية لتحديات عدة هدفها تذويب أفراد الأسرة المسلمة في الثقافة الغربية، كما كشف الباحث أن المقررات الدراسية لها دور كبير في غرس قيم التربية الأسرية في نفوس الطلاب مع وجود المعلم الناجح والوسيلة المناسبة.
Abstract: The study sought to explore the definition of family education in Islam and uncover the contemporary challenges facing Islamic family education. The study also explored the educational concepts in secondary school curricula and how to make use of these concepts in the social life. The study used the descriptive approach was divided into two parts. The first part was the theoretical framework and included two chapters. Chapter (1) Family education: definition, goals, fields, functions, and characteristics. Chapter (2) Contemporary challenges facing family education: definition, goals, and internal and external challenges. The second part included the filed study. Results of the study showed that the family is the nucleus of which the society grows out. Family is the place where individuals acquire morals, skills, principles, and values. Results also showed that one of the characteristics of family education is that it relies on the Islamic law. Furthermore, results showed Islamic education faces a number of challenges that aims at altering the Islamic identity and fusing it into the Western culture. Finally, the study found that school curricula contribute to instilling family educational manners in the character of students. .
المشرف على البحث: حامد سالم الحربي
تاريخ إنجاز البحث: 05.02.2010
تاريخ المناقشة: 06.12.2011
أعضاء لجنة المناقشة : محمود بن محمد عبدالله كسناوي,عبدالرحمن رجاء الله معيض الاحمدي,