المستخلص: قسم الباحث الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وثمانية فصول وخلاصة وخاتمة.
أما المقدمة فقد بين فيها أهمية الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها وموضوعها وحدودها ومنهجها والدراسات السابقة فيها.
الفصل الأول: مفهوم التربية من خلال تعريفها وبيان أهميتها ومصادرها وخصائصها وأهدافها.
والفصل الثاني: التربية الإيمانية عند السفاريني وفيه تعريف الإيمان وبيان أنواع الترحيد ومعوقات التربية الإيمانية وشروطها وتطبيقاتها.
والفصل الثالث: التربية التعبدية عند السفاريني من خلال بيان مفهوم العبادة عنده ودرجة العبودية ومكانتها وأسس التربية التعبدية وتطبيقاتها.
والفصل الرابع: التربية الاجتماعية عند السفاريني
والفصل الخامس: التربية العلمية عند السفاريني
والفصل السادس: التربية الجسمية عند السفاريني
والفصل السابع: التربية العقلية عند السفاريني
والفصل الثامن: التربية النفسية عند السفاريني.
والخاتمة فيها أهم النتائج والتوصيات.
Abstract: The study included an introduction, preface, eight chapters, a conclusion and a summary. The introduction included the significance, aims, questions, problem, delimitations, design and literature. The first chapter: concept of education: definition, significance, resources, characteristics and aims. The second chapter: spiritual education at Al Safarini; his concept of Belief, its types, obstacles, conditions and application. The third chapter: worship education and applications at Al Safarini. The fourth chapter: social education. The sixth: physical education. The seventh: mental education. The eighth: psychological education at Al Safarini. The conclusion included the key results and recommendations.
المشرف على البحث: محمد بن يوسف احمد عفيفي
تاريخ إنجاز البحث:
تاريخ المناقشة: 05.10.2004
أعضاء لجنة المناقشة : احمد بن سعيد علي الغامدي,طارق عبدالله عبدالقادر حجار,محمد بن يوسف احمد عفيفي,