البحث المتقدم

التوجيه البلاغي للالتفات عند تنوع القراءات في تفسير أبي السعود (ت982ه)

Title The Rhetorical Guidance of Paying Attention when Diversifying Readings in Interpreting Abu Saud Al-Emadi (982 AH)

الباحث الرئيس عيسى صلاح مساعد الجهني
التخصص: الأدب والبلاغة
التخصص الدقيق: البلاغة
المستخلص: مستخلص البحث عنوان البحث : التوجيه البلاغي للالتفات عند تنوّع القراءات في تفسير أبي السعود العمادي (982ه) موضوع البحث : هدف الباحث إلى استقراء توجيهات أبي السعود العمادي البلاغيَّة للالتفات الناتج عن تنوع القراءات القرآنية ، ودراستها دراسة مقارنة بغيره من المفسرين ذوي النَّزعة البلاغيَّة . منهج البحث : استقرائي وصفي تحليلي. وقد جاء البحث وفق أربعة مباحث علمية ، تسبقها مقدمة وتمهيد حول الالتفات تعريفه ومصطلحاته وقيمته البلاغيّة ، وهذه المباحث هي : المبحث الأول : الالتفات من التكلم إلى الغيبة. المبحث الثاني: الالتفات من الغيبة إلى التكلم. المبحث الثالث: الالتفات من الخطاب إلى الغيبة. المبحث الرابع: الالتفات من الغيبة إلى الخطاب. الخاتمة وأبرز التوصيات : • ضرورة إعادة نشر وتحقيق تفسير أبي السعود المسمى "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم " تحقيقا علميا في رسائل جامعيَّة ، فالنّسخة الحجرية الموجودة منه أدت إلى عزوف القراء والباحثين عنه . • ضرورة إدخال مقرر "القراءات القرآنية" في مناهج الدراسات العليا الجامعية في كليات وأقسام اللغة العربية بالجامعات العربية ؛ ليزداد طلاب العربيَّة معرفة ببيان كيفية أداء الكلمة القرآنيَّة على الوجه الذي تواتر سماعه ونقله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقيمة ذلك في مجالات علم النحو والصرف والبلاغة والأصوات واللهجات. • ضرورة إكمال فكرة هذا البحث عند المفسرين ذوي النزعة البلاغية كالألوسي في "روح المعاني"، والطاهر بن عاشور في "التحرير والتنوير" ، فتعدُّد القراءات القرآنيَّة المتواترة وتنوّعها مظهرٌ من مظاهر الإعجاز البياني ، وفيه فوائد بلاغيَّةٌ تختلف باختلاف سياقها ومقامها. الكلمات المفتاحيَّة : القراءات – أبو السعود – الالتفات- التوجيه .
Abstract: Summary of the research. Research Title: The Rhetorical Guidance of Paying Attention when Diversifying Readings in Interpreting Abu Saud Al-Emadi (982 AH). Subject of the research: The researcher's aim is to extrapolate the rhetorical directives of Abi Al-Saud Al-Emadi to pay attention to the diversity of Qur’anic readings, and to study them in a comparative study with other rhetorical interpreters. Research methodology: Inductive, descriptive and analytical. The research came according to four scientific investigations, preceded by an introduction and a prelude to paying attention to its definition, terminology and rhetorical value. These topics are: The first topic: Pay attention to speaking to backbiting. The second topic: Pay attention to backbiting. The third topic: Pay attention to speech to backbiting. The fourth topic: Pay attention to backbiting. Conclusion. The most prominent recommendations: • The necessity of republishing and achieving the interpretation of Abi Al-Saud called "guiding the sound mind to the merits of the Holy Book", a scientific investigation into university theses, as the existing stone version of it led to the reluctance of readers and researchers. • The necessity of introducing the “Quranic readings” course in university graduate studies curricula in colleges and departments of the Arabic language in Arab universities, so that Arabic students gain knowledge of how to perform the Qur’anic word in the manner in which it is frequently heard and transmitted from the Messenger of God, peace and blessings of God be upon him, and the value of that in the fields of grammar and morphology Rhetoric, voices and dialects. • The necessity of completing the idea of this research among the commentators with rhetorical tendency, such as Alusi in “Spirit of Meanings”, and Tahar Bin Ashour in “Liberation and Enlightenment”. Key words: readings - Abu Saud - pay attention-Guidance.
الحالة: محكم غير منشور
جهة التحكيم: النادي الأدبي الثقافي بجدة
دار النشر:
سنة النشر: 0
تحويل التاريخ