تطوير نموذج ديناميكي للتنبؤ بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرورية في المناطق الحضرية
Title Develop dynamic model for predicting traffic CO emissions in urban areas
الباحث الرئيس محمود فرغلي بادي محمد
الباحثون المشاركون
التخصص: الهندسة الميكانيكية
التخصص الدقيق: تلوث الهواء
المستخلص: كلما زاد استخدام الطاقة في قطاعات النقل ، زاد انبعاثات أول أكسيد الكربون (CO) ، وبالتالي يسبب ضرر لا مفر منه على البيئة وصحة الإنسان. في هذا الصدد ، يعد قياس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتنبؤ بها من قطاع النقل - وخاصة المدن الكبيرة - أمرًا مهمًا حيث أنه يشكل 90٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. لم تشهد العديد من المدن الحضرية في العالم النامي مثل هذه القياسات أو التنبؤات بشكل صحيح. تم في هذا البحث ، ولأول مرة ، إجراء قياسات ميدانية لبيانات خصائص الحركة وتركيز ثاني أكسيد الكربون المقابل لتطوير نموذج للتنبؤ بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع النقل في برج العرب الجديد ، مصر. تم تقييم أداء نموذج انبعاثات الكتيب السويسري الألماني للنقل البري (HBEFAv3.1) للتنبؤ بتركيز ثاني أكسيد الكربون على جانب الطريق في منطقة الدراسة. أشارت النتائج إلى أن HBEFAv3.1 يقلل من أرقام الانبعاثات. يتضمن نموذج الانبعاثات الديناميكية CO المطورة خصائص تدفق حركة المرور بتركيزات CO على جانب الطريق. تم توضيح تمثيل مقبول لتركيز ثاني أكسيد الكربون المقاس من خلال انبعاث ثاني أكسيد الكربون الديناميكي المطور الذي يقدم النموذج R2 = 0.77 ، يعني التحيزات والتحيزات الاحتكاكية of 0.27 مجم م 3 و 0.09 ، على التوالي. تشير المقارنة بين تركيزات ثاني أكسيد الكربون المتوقعة باستخدام HBEFA v3.1 والنموذج الديناميكي المعزز إلى أن HBEFA v3.1 يقدر تركيزات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في منطقة الدراسة مع متوسط الخطأ والتحيزات الاحتكاكية 159.26 و 233.33٪ ، على التوالي ، أعلى من تلك التي تم تطويرها نموذج.
Abstract: The greater the use of energy in the transportation
sectors, the higher the emission of carbon monoxide (CO), and
hence inevitable harm to environment and human health. In this
concern, measuring and predicting of CO emission from transportation
sector—especially large cities—is important as it constitute
90%of all CO emission.Many urban cities in developing
world have not properly experienced such measurements or
predictions. In this paper, for the first time, field measurements
of traffic characteristics data and corresponding CO concentration
have been performed for developing a model for predicting
CO emissions from transportation sector for New Borg El Arab
(NBC), Egypt. The performance of Swiss-German Handbook
Emission Factors for Road Transport (HBEFAv3.1) model has
been assessed for predicting the CO concentration at roadside in
the study area. Results indicated thatHBEFAv3.1 underestimate
emission figures. The developed CO dynamic emission model
involves the traffic flow characteristics with roadside CO concentrations.
Acceptable representation of measured CO concentration
has been shown by the developed dynamic CO emission
model which introduces R2=0.77, mean biases and frictional
biases of −0.27 mg m−3 and 0.09, respectively. A comparison
between predicted CO concentrations using HBEFA v3.1 and
the promoted dynamic model indicate that HBEFA v3.1
estimates
CO emission concentrations in the study area with amean
error and frictional biases 159.26 and 233.33 %, espectively,
higher than those of the developed model.