البحث المتقدم

دور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من ظاهر الإدمان الالكتروني من وجهة نظر المعلمين والمرشدين الطلابيين

Title The primary school role in protecting its students from the phenomenon of electronic addiction from the viewpoint of teachers and student guides

الباحث الرئيس عادل عايض عوض المغذوي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول التربية
المستخلص: ملخص البحث: هدف البحث الكشف عن دور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من ظاهرة الإدمان الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين والمرشدين الطلابيين، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق ذلك، واستخدم الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، واقتصر البحث على عينة بلغت (290) فرداً، منهم (100) معلم، و (80) معلمة، و(60) مرشداً طلابياً، و (50) مرشدة طلابية، بالمرحلة الابتدائية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: يرى معلمو ومرشدو تلاميذ المرحلة الابتدائية أنه يمكن وقاية التلاميذ من الإدمان الإلكتروني من خلال ما يلي: حث التلاميذ على الالتزام بالصلوات الخمس في وقتها، تخصيص جزء من الإذاعة المدرسية لتناول القضايا المعاصرة مثل قضية الإدمان الإلكتروني، التنويع في الأنشطة المدرسية التي تجذب التلاميذ وتشغل أوقات الفراغ لديهم، عمل لقاءات وندوات لتوعية الأسر بكيفية مواجهة الإدمان الإلكتروني، توعية أولياء الأمور بأعراض ومظاهر الإدمان الإلكتروني ومن ثم سرعة اكتشافه، تفعيل الدور الوقائي والعلاجي للمرشد الطلابي في علاج الانحرافات السلوكية للتلاميذ، إشعار التلاميذ بقيمة الوقت وأهميته، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية دور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من الإدمان الإلكتروني وفقاً لمتغير النوع (ذكور – إناث)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية دور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من الإدمان الإلكتروني وفقاً لمتغير الوظيفة (معلم – مرشد طلابي)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية دور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من الإدمان الإلكتروني وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، أن المعلمين والمرشدين الطلابيين الذين لم تتجاوز سنوات خبرتهم ثلاث سنوات أكثر رؤية لدور المدرسة الابتدائية في وقاية تلاميذها من الإدمان الإلكتروني.
Abstract: ABSTRACT The current research aimed at portraying the role of the primary school in preventing from the electronic addiction from the viewpoints of teachers and student guides. The research adopted the descriptive method and made use of a questionnaire for gathering data. The participants of the study were 290 subject working in the primary stage and they were divided as 100 male teacher, 80 female teacher, 60 male student guides, and 50 female student guides. The results of the study revealed that electronic addiction could be overcome via encouraging the pupils to pray the five prayers on time, specifying part of the school broadcast for addressing the contemporary issues like electronic addiction, varying the school activities to attract the pupils attention and help them spend their free time in doing good activities, holding religious meetings for raising the family awareness concerning facing the electronic addiction, raising the parents awareness of the electronic addiction symptoms to be early discovered and treated, activating the protective role of the student guides for treating the behavior bias of the pupils, and teaching the pupils the value of time. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences between the males and females view concerning the primary school role in protecting the pupils form the electronic addiction. There were no statistically significant differences between the teachers and the student guides views concerning the primary school role in protecting the pupils form the electronic addiction. There were statistically significant differences concerning the primary school role in protecting the pupils form the electronic addiction due to the experience years as those whose experience years were less than three year have better views.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة البحث العلمي في التربية في جامعة عين شمس
دار النشر: جامعة عين شمس / مجلة البحث العلمي في التربية
سنة النشر: 2018
تحويل التاريخ