البحث المتقدم

مؤشرات قياس المناعة الفكرية لدى طلاب الجامعات السعودية في ضوء بعض التحديات المعاصرة

Title Immunity Thought Measuring Indicators among the Saudi University Students in the light of some Contemporary Challenges

الباحث الرئيس عادل عايض عوض المغذوي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول تربية
المستخلص: مستخلص الدراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مؤشرات المناعة الفكرية لدى طلاب الجامعات السعودية في ضوء بعض التحديات المعاصرة والمتمثلة في الغلو والتطرف بمفهومه العام، والإلحاد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما أنه اعتمد على بالاستبانة في جمع البيانات، طبقت على عدد (90) عضو هيئة تدريس، و(300) طالب وطالبة ببعض الجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن أبرز مؤشرات المناعة الفكرية تتمثل في استغلال أوقات الفراغ في ممارسة الأنشطة المفيدة، مراعاة دلالة المفهوم والأخذ بقواعد الاستدلال والجمع بين الأدلة واعتبار فهم العلماء الثقات في الأخذ بظواهر النصوص، الوعي بالموقف الصحيح للإسلام من بعض القضايا المعاصرة، الالتزام بالوسطية في العبادات، إدراك مداخل الجماعات المتطرفة، الإعلاء من قيمة علماء ورموز المجتمع في شتى المجالات، الحرص على إظهار إيجابيات المجتمع باستمرار. 2- أن أكثر مؤشرات المناعة الفكرية توفراً لدى عينة الدراسة تتمثل في: امتلاك مهارة التعامل مع اللغة العربية تعلماً واستخداماً وانتماءً، امتلاك وتنفيذ مهارة التسامح والعفو في التعامل مع الآخرين، الالتزام بالعادات والتقاليد والمعايير المجتمعية في أقوالهم وأفعالهم، امتلاك مهارة الحوار الفعال، الابتعاد عن التشدد في غير موضعه، تعظيم النصوص الشرعية والوقوف عند حدودها، المشاركة بفاعلية في الندوات والمؤتمرات الخاصة بالمواطنة والانتماء. 3- أن أقل مؤشرات المناعة الفكرية توفراً لدى العينة تمثل في: مراعاة دلالة المفهوم والأخذ بقواعد الاستدلال والجمع بين الأدلة واعتبار فهم العلماء الثقات في الأخذ بظواهر النصوص، استغلال أوقات الفراغ في ممارسة الأنشطة المفيدة، الالتزام بالوسطية في المعاملات، إدراك مداخل الجماعات المتطرفة، الوعي بالموقف الصحيح للإسلام من بعض القضايا المعاصرة، الحرص على انتقاء موضوعات ومجالات التعاون من الثقافات والحضارات الأخرى، الإعلاء من قيمة علماء ورموز المجتمع في شتى المجالات. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير المستوى الدراسي (الأول- الرابع)، والنوع (ذكور – إناث)، والتخصص (لغة عربية – شرعي – إعلام) بالنسبة للاستبانة الخاصة ببيان مؤشرات المناعة الفكرية اللازمة لطلاب الجامعات السعودية في ضوء تحديات الغلو والتطرف والإلحاد ومدى توافرها لديهم
Abstract: The current study aimed at identifying the indicators of thought immunity among the Saudi University students in the light of some contemporary challenges, namely, extremism, fanaticism and atheism. The researcher made use of the descriptive method for fulfilling the purpose of the study. Furthermore, a questionnaire was developed for collecting the target data. The questionnaire was administered to 90 staff members and 3000 university students (males and females) in the Saudi universities. The study depicted the most significant indicators of the thought immunity and the most and least available thought immunity indicators among the study participants. The results of the study also revealed that there were statistically significant differences among the participants responses due to the specialization variable. There were statistically significant differences among the study participants in the light of the study year, gender and specialization variables.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة اللغة العربية والعلوم الاجتماعية بالجامعة الإسلامية
دار النشر: مجلة اللغة العربية والعلوم الاجتماعية
سنة النشر: 1440
تحويل التاريخ