البحث المتقدم

مناهج المؤلفين في إعجاز القراءات دراسة وصفية مقارنة

Title This research work on reaching a clear perception of the concept (miracles of readings and Sciences) by track authors in this regard and what paths you walked, and what the curriculum followed by its authors, with a brief description of these

الباحث الرئيس عادل ابراهيم محمد رفاعي
التخصص: القراءات
التخصص الدقيق: قراءات
المستخلص: ملخص البحث موضوع البحث: دراسة مناهج المؤلفين في إعجاز القراءات. أهداف البحث: - حصر المؤلفات في إعجاز القراءات. - بيان مناهجها، والمسائل التي تحدثت عنها. مشكلة البحث: - عدم وجود قائمة ببلوغرافية محدَّثَة تضُمُّ المؤلفات في هذا العلم الجديد. - عدم وجود منهجية متفق عليها في الكتابة في هذا العلم. نتائج البحث: - المؤلفات في هذا العِلْم لم تصل بعدُ إلى الدرجة الكافية التي يمكن أن يُقال معها: إنَّ هذا العلم قد ترسَّخت جذوره، وتوضَّحت قواعده. - ما زالت ضوابط هذا العلم لم يُؤَلَّف فيها. - حاول البحثُ أن يحصر كل ما كُتِبَ في هذا المجال إلى وقت كتابته. - نال الإعجازُ البيانيُّ نصيبَ الأسد من دراسات إعجاز القراءات. الكلمات الدالة (المفتاحية): الإعجاز، القراءات.   المقدمة الحمد لله القادر على ما يشاء، الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ولا يفوته مطلوب، القادر الذي لا يتطرق إليه العجز، المقتدر على ما يريد، المؤيِّد رسوله بمعجزة القرآن، الغاية في الوضوح والبيان والفصاحة، المحكم حتى أعجز الجميع عن معارضته، والانتقاص من قيمته. أما بعد ... فإنَّ الله  قد أنزل القرآن، الذي يعجز عن مثله الإنسان، عجزت عن معارضته الطواغيت وأعوانها، أيَّد الله به نبيَّه ليدل به على صدقه حين يعجز عنه غيره. وإن القرآن إذ كان معجزًا في بيانه الراقي الذي تلتقي فيه القراءات وتتفق على أداء ألفاظ الآية، فإنَّ هذا الإعجاز الإجمالي يمتدُّ حتى إنه ليدخل في نسيج كل قراءة بمفردها؛ حيث إن تنوّع القراءات يقوم مقام تعدّد الآيات، وذلك ضرب من البلاغة. إضافة إلى ذلك فإن تنوّع القراءات فيها براهين وأدلة على أن القرآن كلام الله، حيث إن الاختلافات في القراءة على كثرتها لا تضادَّ فيها ولا تناقض، بل القراءات يصدّق بعضها بعضًا، ويشهد بعضها لبعض، مع اتفاقٍ فيما بينها على علوِّ الأسلوب، وغاية السموِّ في الهداية والتعليم، وذلك يفيد تعدّد الإعجاز بتعدّد القراءات والحروف. ومعنى هذا: أن القرآن يُعْجِز بهذه القراءة، وبتلك القراءة، وهكذا. ومن هنا تتعدّد المعجزات
Abstract: الملخص الإنجليزي This research work on reaching a clear perception of the concept (miracles of readings and Sciences) by track authors in this regard and what paths you walked, and what the curriculum followed by its authors, with a brief description of these compositions. This research aims to give researchers in this field idea what researchers arrived in this area through the addition and albblogharavi research, with a description of research and posts written in this field, and brief comparisons among them, which helps to learn the strengths and weaknesses, Increase and decrease, leading naturally to rationalize tracks academic and scientific research in this area. Search in nature depend on three types of approaches: the first method is inductive, follow written article and code in this regard, all types of auditing, and extrapolated. The second approach is descriptive, which will be used in the definition of these filings, and then arrange them appropriate arrangement according to the style and approach . And the third method is a method of comparing similar literature on this. And expected of such research is to rationalize the research methods in readings and Sciences, learn what researchers and rocky paths are paths that have been neglected and never touched before, as it sets the familiar aspects that fed in search and examination, and the aspects that still need to More attention and research. And learned from such research opens doors for researchers to enter her, which didn't knock him or former avenues and gel blush, scientific departments and academic supervisors on orienting and supervising them to such areas which still need more care and attention
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة تعظيم الوحيين
دار النشر:
سنة النشر: 1441
تحويل التاريخ