البحث المتقدم

فاعلية استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة (kwl ) في تنمية مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

Title Effectiveness of the previous and acquired knowledge strategy (KWL) in the development of reading comprehension among students of the Arabic language who are native speakers of other languages.

الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (المستوى الثالث ) بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومعرفة مدى توافر هذه المهارات لديهم، كما هدف إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة (kwl ) لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (المستوى الثالث )، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث عشوائيًا من (32) طالبًا وهم طلاب الفصل الخامس من فصول المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. استخدم البحث الأدوات الآتية: - استبانة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ( المستوى الثالث ) . - موضوعات كتاب دروس في القراءة لمتعلمي اللغة العربية بالمعهد (المستوى الثالث )؛ وفقًا لاستخدام استراتيجية K.W.L . - اختبار مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (المستوى الثالث )، كانت نتائج البحث كالآتي: 1- تم تصميم قائمة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد اشتملت القائمة في صورتها النهائية على خمسة مستويات للفهم القرائي انبثق منها خمس عشرة مهارة فرعية. 2- من خلال الاختبار القبلي اتّضح أن متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى لم يصلوا إلى درجة التمكن في أية مهارة من مهارات الفهم القرائي التي توصل إليها البحث مما يدل على ضرورة الاهتمام بهذه المهارات. 3- فاعلية استخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة (kwl ) لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، حيث نجد أن هناك فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دالة (1.،.) بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح البعدي. في ضوء النتائج السابقة قدمت التوصيات الآتية: 1- الاستفادة من استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة (kwl) في دروس مهارة القراءة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. 2- تدريب معلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على استخدام استراتيجية المعرفة السابقة والمكتسبة (kwl) لتنمية مهارة القراءة، والمهارات اللغوية الأخرى. 4- تضمين هذه الاستراتيجية من ضمن الاستراتيجيات المستخدمة في مناهج تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
Abstract: The research aims to establish chart on conception of Reading skills in students learning Arabic Language through various languages in (Season Three) at Institute of learning Arabic Language in Islamic University of Madinah, and to assess their acquired levels of the skills. Likewise, the research aims to measure the efficiency of utilizing the know, want to know, and ultimately learn strategy (kwl.) in increasing the conception of Reading skills in students learning Arabic Language through various languages in (Season Three). And in order to accomplish this aims, the Researcher used practical methods in his research, which lead to establishment of the followings: 1- Chart of Reading skills conception for students learning Arabic Language through various languages, and a complete referendum that comprises five levels of the conception along with 15 secondary skills which emerged from it. 2- The Importance of these skills through the middle-term tests carried out on the students learning Arabic Language through various languages, which shows their lack to conception of Reading skills. 3- Efficiency of utilization of the strategy of know, want to know, and ultimately learn (kwl.) in increasing the conception of Reading skills in students learning Arabic Language through various languages, as we can see through the contrast statistic of level (---) within the average marks of the students in both mid-term and instrumental tests for the final exams. And due to these results, the research has reached various recommendations and suggestions.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: معهد الخرطوم الدولي للغة العربية
دار النشر:
سنة النشر: 17
تحويل التاريخ