البحث المتقدم

بحث معايير إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وفقا لمهارات القرن الحادي والعشرين

Title prepare standards for the preparation of Arabic teachers for speakers of other languages according to the 21st century skills

الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وتعليم اللغه العربية للناطقين بلغات أخري
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد معايير إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وفقا لمهارات القرن الحادي والعشرين. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل، وتوصل البحث إلى معايير إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وفقا لمهارات القرن الحادي والعشرين كالآتي: 1. المجال الأول: الابداع والابتكار يحتوي على معايير فرعية هي: مهارة التفكير الإبداعي ومهارة التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات الاتصال والتعاون؛ انبثق منها اثنان وعشرون مؤشرا. 2. المجال الثاني: مهارات المعلومات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا يحتوي على ثلاثة معايير فرعية هي: الثقافة المعلوماتية والثقافة الإعلامية وتطبيق التكنولوجيا؛ انبثقت منها أحد عشر مؤشرا. 3. المجال الثالث: مهارات الحياة والمهنة يحتوي على خمسة معايير فرعية هي: المرونة والتكيف والمبادرة والتوجيه الذاتي والمهارات الاجتماعية والإنتاجية والمحاسبية والقيادة والمسئولية؛ انبثق منها عشرون مؤشرا. وعلى ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات ومقترحات.
Abstract: The aim of this research is to prepare standards for the preparation of Arabic teachers for speakers of other languages according to the 21st century skills. The researcher used the descriptive analytical methodology, and the research arrived at the criteria for the preparation of teachers of Arabic for speakers of other languages according to the 21st skills as follows: 1. The first area: creativity and innovation which contains the following sub-criteria: creative thinking, critical thinking, problem-solving, communication and cooperation skills; from which twenty-two indicators emerged. 2. The second area: information skills, media and technology which contains three sub-criteria: information culture, media culture and the application of technology; from which eleven indicators emerged. 3. The third area: life and career skills which contains five sub-criteria: flexibility, adaptation, initiative, self-direction, social skills, productivity, accounting, leadership and responsibility. In the light of these findings, the research concluded with several recommendations and proposals.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
دار النشر: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ